قناة الأحواز الفضائية

مصادر تكشف مخطط لمليشيا الحرس الثوري لاغتيال مسؤول أمريكي سابق

كشفت مصادر أميركية عن وجود مخطط لمليشيا الحرس الثوري الإيراني لاغتيال مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون، وتخطط عناصر من فيلق القدس لتنفيذ العملية.

وتمتلك وزارة العدل الأمريكية أدلة ضد عناصر المليشيا ، لكن مسؤولي إدارة بايدن يقاومون توجيه اتهامات علنية إلى هؤلاء الرجال خوفاً من أن يؤدي ذلك إلى عرقلة مساعيهم للتوصل إلى اتفاق نووي مع إيران، والذي يقترب حالياً من الانتهاء في مفاوضات فيينا في النمسا، حسبما نقلت صحيفة The Washington Examiner عن مصادر .

والجدير بالذكر أن محاولة اغتيال أشخاص أميركيين تشكل في أميركا من قبل قوة أجنبية عملاً من أعمال الحرب.

ولم تسرد الصحيفة تفاصيل المؤامرة ضد بولتون لأسباب تتعلق بالأمن القومي، لكن مصدر وزارة العدل وصفها بعبارات محددة للغاية على أنها مدعومة بنشاط استطلاع كبير للحرس الثوري وتضمنت محاولة لتجنيد قاتل على الأراضي الأميركية”.

وعلم مجتمع الاستخبارات بالمؤامرة في مرحلة مبكرة، مما أثار رد فعل عالي المستوى، وتم توجيه حراسة خاصة من قبل جهاز الخدمة السرية بدوام كامل لبولتون في وقت سابق من هذا العام أو أواخر عام 2021. كما تم نشر أصول مهمة لمكتب التحقيقات الفيدرالي لتعطيل المؤامرة والمساعدة في حماية بولتون.

ويعتقد أيضًا أن المؤامرة عجلت بتحذير مستشار الأمن القومي جيك سوليفان في 9 يناير لإيران من أن الولايات المتحدة ستحمي المسؤولين “الذين يخدمون الولايات المتحدة الآن والذين خدموا سابقًا”.

ويكره الحرس الثوري الإيراني بشكل خاص بولتون وبومبيو، اللذين قادا استراتيجية عقوبات “الضغط الأقصى” للرئيس دونالد ترمب ضد نظام علي خامنئي. لكن يُعتقد أن الدافع الأساسي وراء المؤامرات ضدهم ينبع من رغبة إيران في الانتقام من اغتيال قائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني بطائرة مسيرة أميركية في يناير 2020.

وقال العديد من المسؤولين الحكوميين النشطين والسابقين إن علي خامنئي كلف القائد الحالي لفيلق القدس إسماعيل قاآني بالثأر لسليماني باغتيال مسؤول أميركي رفيع المستوى. وأشار مصدر آخر إلى أن جهاز المخابرات التابع لوزارة الداخلية الإيرانية متورط أيضًا في مؤامرة الاغتيال.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى