أخبار العالمأهم الأخبار

مستشار ترامب يطالب الإدارة الأمريكية باسقاط النظام الإيراني

طالب جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأمريكي للرئيس السابق دونالد ترامب، إدارة الرئيس جو بايدن بانتهاج سياسة اسقاط النظام الإيراني.

وجدد جون بولتون، في مقابلة مع برنامج “60 دقيقة” لبي بي سي فارسي ، رفض للعودة الى الاتفاق النووي مع طهران، والذس انسحبت منه ادارة دونالد ترامب في 2018 ، وفرضت عقوبات قاسية على طهران.

وقال مستشار الرئيس الأمريكي السابق، إن النظام الإيراني ليس لديه ضغو اقتصادية في الوقت الحالي، معتبرا أن إدارة بايدن كانت يائسة للغاية للتوصل إلى اتفاق نووي لدرجة أنها قدمت الكثير من التنازلات لإيران ، بما في ذلك إضعاف العقوبات الاقتصادية التي كانت مفروضة على إيران في 2018.

واعتبر المسؤول الأمريكي السابق، أنه من وجهة نظر “الملالي” في إيران ، فإن الوضع الحالي قد لا يكون “مثاليًا” ، لكن ضغط العقوبات قد خف إلى حد ما، وبهذه الطريقة ، يمكنهم التأقلم مع الوضع المتمثل في عدم مراقبة منشآت إيران النووية وصواريخها ، بل إنهم يتفاوضون مع الصين وروسيا من أجل استثمارات جديدة في صناعاتهم النفطية.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت طهران ستصنع أسلحة نووية ، قال  بولتون: “أعتقد أن إيران لم تتوقف أبدًا عن السعي للحصول على أسلحة نووية. لم يتم تقديم أي وثيقة على الإطلاق لإظهار أن الحكومة الإيرانية اتخذت قرارًا استراتيجيًا بعدم السعي للحصول على أسلحة نووية. لقد توصلوا إلى نتيجة مفادها أنهم الآن يشعرون بضغط أقل بكثير من أمريكا ويعتقدون أن الطريق أمامهم واضح للغاية. هذا هو السبب في أن هذه المفاوضات لا علاقة لها بهم على الإطلاق “.

 

وقال السياسي الجمهوري في مقابلة مع CNN قبل يومين إن أمريكا لها طريقتان. تغيير النظام في إيران أو تدمير المنشآت النووية لطهران  بشكل لا يمكن عكسه. ورد على سؤال مقدم برنامج “60 دقيقة” بأن إدارة دونالد ترامب حاولت التحرك في هذا الاتجاه بأقصى قدر من الضغط ، لكنها فشلت ، وهل الطرق التي اقترحها ممكنة الآن: “إدارة دونالد ترامب لم تسع لتغيير النظام الإيراني. لم تكن سياسة الضغط الأقصى في الحقيقة هي الحد الأقصى، “المشكلة هي أن أمريكا لم تفعل ما في وسعها”.

 

يواصل جون بولتون القول إن مشكلة طهران فيما يتعلق ببقية العالم هي النظام الإيراني نفسه: “إذا أجريت انتخابات حرة ونزيهة في إيران وتمكن الشعب الإيراني من تحديد مصيره ، فإن النظام سيصل إلى السلطة في إيران هذا سيكون له نظرة مختلفة وليس على الإطلاق. “لم يكن يبحث عن أسلحة نووية. لأنك تدرك أن مثل هذه الأسلحة لن تجعل إيران أكثر أمانًا ، لكنها ستعرض هذا البلد للخطر.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى