الأخبار

مسؤول فارسي: سنحذف أذربيجان من طريق الترانزيت

 قال نائب وزير الطرق والتنمية الحضرية الفارسي خير الله خادمي، اليوم الأثنين،”سنحذف أذربيجان من طريق الترانزيت بين إيران وأوروبا”.
والجدير بالذكر أن خادمي توجه  إلى أرمينيا على رأس وفد تقني وهندسي لاتخاذ الإجراءات بشأن مشاركة إيران في بناء طريق “تاتو” الذي من المقرر أن يوصل إيران مباشرة بأرمينيا دون الحاجة إلى عبور الأراضي الأذرية.
ويصل الوفد الفني الفارسي إلى يريفان اليوم لبحث الطريق البديل إلى أرمينيا (تفادياً لطريق “غوريس-قابان”) وذلك عبر إكمال طريق “تاتو” الذي سيمر كاملاً بأراضي أرمينيا دون الحاجة لعبور أراضي جمهورية أذربيجان.
وفى وقت سابق فرضت جمهورية أذربيجان  لوائح صارمة على الشاحنات الإيرانية المتوجهة إلى أرمينيا والعائدة منها، والتي تعبر طريقا طوله 400 كيلومتر من حدود “نوردوز” الإيرانية إلى يريفان عاصمة أرمينيا،ن حيث يمر هذا الطريق بين نقطتي “غوريس” و”قابان” وعلى طول 20 كيلومترا بأراضي جمهورية أذربيجان التي فرضت على الشاحنات الإيرانية مؤخراً دفع رسوم للعبور،. وتشكّل الإجراءات الأذربيجانية ضغطاً على  سلطات الاحتلال.
يذكر أن الطريق إلى أرمينيا يُعد من الخطوط التجارية الحيوية لدولة الاحتلال حيث يصلها بأوروبا (عبر أرمينيا وأذربيجان وجورجيا وروسيا)، كما يوصل من جهة أخرى الصين أيضاً بأوروبا، حيث تحاول سلطات الاحتلال الحفاظ على هذا الممر الاستراتيجي، ومن هذا المنطلق تحاول طهران إكمال الطريق المباشر بينها وبين أرمينيا في أقرب وقت ممكن.
 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى