أهم الأخبارالحراك الشعبي

مراسلون بلا حدود: سجن الشافعي وسلطان بيجي انتقام النظام الإيراني من الصحفيين

قالت منظمة “مراسلون بلا حدود” في بيان لها حول سجن سعيدة شافعي ونسيم سلطان بيجي في الأيام الأخيرة، أن هذين الصحافيين، مثل العديد من زملائهما في طهران، يدفعان ثمن تغطيتهما احتجاجات سبتمبر الماضي والتي اندلعت عقب مقتل الفتاة الكردية مهسا أميني على يد ميليشيات شرطة الأخلاق في طهران.

نُقلت سعيدة شافعي ونسيم سلطان بيجي إلى سجن إيفين في 19 و21 نوفمبر على التوالي، لقضاء ثلاث سنوات ونصف في السجن.

وقد تمت محاكمتهم في 3 يوليوفي الفرع 26 من المحكمة الثورية في طهران، وتم إعلان الحكم عليهم في 31 يوليو، وكانت المشاركة في “التجمعات غير القانونية” و”الدعاية ضد النظام” من بين التهم الموجهة إليهم.

وكتبت منظمة مراسلون بلا حدود في بيانها: “تواصل سلطات طهران الانتقام من الصحفيين الذين قاموا منذ 16 سبتمبر 2022 بواجبهم في مجال الحق العام في تلقي الأخبار والمعلومات”.

وتقول منظمة مراسلون بلا حدود إن 10 صحافيين آخرين اعتقلوا منذ بداية الاحتجاجات عام 1401 بعد مقتل مهسا أميني أثناء الاعتقال من قبل دورية الإرشاد ما زالوا في السجن.

وأضافت المنظمة الدولية: “نسيم سلطان بيجي وسعيدة شافعي صحفيان شجاعان مثل عشرة من زملائهما المعتقلين بسبب تغطيتهما للاحتجاجات”. يجب أن يتم تقديرهم، وليس سجنهم”.

وطالبت  منظمة مراسلون بلا حدود سلطات طهران بالإفراج الفوري وغير المشروط عنهم”.

واعتقلت سعيدة الشافعي، وهي روائية وصحفية اقتصادية، في فبراير الماضي، وأُطلق سراحها بعد بضعة أسابيع بكفالة مالية باهظة.

تم القبض على نسيم سلطان بيجي في ديسمبر من العام الماضي أثناء مغادرتها طهران وتم إطلاق سراحه مؤقتًا في منتصف فبراير بكفالة عالية.

كما يُمنع الاثنان من السفر إلى الخارج أو الانضمام إلى جماعات أو منظمات لمدة عامين بعد إطلاق سراحهما. تم رفض استئنافهم في 18 سبتمبر.

وفي أواخر العام الماضي، قالت منظمة مراسلون بلا حدود إن إيران هي ثالث أكبر سجن للصحفيين في العالم.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى