تقارير

محمد بن زايد يستقبل الرئيس التركي.. ماذا قال أردوغان عن زيارته للإمارات؟ “فيديو”

استقبل ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والوفد المرافق لدى وصوله مطار الرئاسة في أبوظبي، في زيارة دولة إلى دولة الإمارات تستمر يومين.
أردوغان: زيارة تؤسس لـ50 عاما مقبلة
وكتب أردوغان على “تويتر” باللغة العربية: ” بدأنا حقبة جديدة في العلاقات التركية الإماراتية من خلال اللقاء الذي عقدناه مع ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد، في أنقرة في نوفمبر/ تشرين الثاني. واليوم نتوجه إلى أبو ظبي لتعزيز هذا الزخم الذي اكتبسته علاقاتنا”.
وأضاف الرئيس التركي: تعد الإمارات العربية المتحدة إحدى أهم شركائنا التجاريين، مع وصول حجم التجارة بيننا إلى 8 مليارات دولار، من بينها نحو 5.5 مليارات دولار لصادراتنا. كما أن دولة الإمارات تقدم مساهمات كبيرة في بيئة الاستثمار الديناميكية في تركيا”.
وتابع أردوغان قائلا :” أنا على ثقة أننا خلال هذه الزيارة، سنتخذ الخطوات التي من شأنها تشكيل الخمسين عاما الجديدة من صداقتنا وأخوّتنا مع الإمارات التي تحتفل بالذكرى الخمسين لتأسيسها.أدعو الله سبحانه وتعالى أن تعود لقاءاتنا بالفائدة والخير على الجميع”.
واكد الرئيس التركي أن” التقارب الذي بدأ بين تركيا والإمارات العربية المتحدة يكتسب زخما جديدا من خلال زياراتنا المتبادلة. أرحب بتطوير العلاقات تجاه مجالات التعاون بيننا”.

قرقاش: صفحة جديدة
وعلق المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات أنور قرقاش، ، على الزيارة أردوغان إلى الإمارات قائلا “زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى الإمارات والتي تأتي بعد زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى الجمهورية التركية، تفتح صفحة إيجابية جديدة في العلاقات الثنائية بين البلدين، وتنسجم مع توجه الإمارات نحو تعزيز جسور التواصل والتعاون الهادفة للاستقرار والأزدهار في المنطقة”.
وأكد قرقاش أن “الإمارات مستمرة في تعزيز قنوات التواصل مع مختلف الدول، حرصا منها على دعم استقرار وازدهار المنطقة ورفاه شعوبها”.

اتفاقيات جديدة
وقالت الرئاسة التركية في بيان، إن زيارة أردوغان إلى دولة الإمارات تستغرق يومين، 14 و15 فبراير، وتتناول العلاقات الثنائية بين البلدين بكافة أشكالها، وإمكانيات تطوير التعاون المشترك.
وكشف البيان عن أن الزيارة ستشهد تبادلا للآراء بشأن آخر المستجدات الإقليمية والدولية، في إطار تحقيق السلام والاستقرار.
ويشمل جدول أعمال زيارة الرئيس التركي توقيع اتفاقيات تهدف إلى تحقيق إسهامات مهمة في العلاقات الثنائية، كما سيشارك الرئيس في “معرض تركيا” المقرر عقده في 15 فبراير بمناسبة “اليوم الوطني لتركيا”، ضمن زيارته لمعرض “إكسبو 2020 دبي”.
وتأتي زيارة أردوغان التي تستمر يومين وهي الأولى له منذ شباط/ فبراير 2013 حين كان رئيسا لوزراء تركيا.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى