أخبار العالمأهم الأخبارتقارير

محللين سعوديين: الحرب حتمية مع ايران

حذر المحلل السياسي والخبير العسكري السعودي رئيس مركز ديمومة للدراسات والبحوث الدكتور تركي القبلان، أن الحرب ضد النظام الإيراني حتمية ولتكن قادسية ثانية، في ظل استمرار تهج ايران في استهداف الامن القومي العربي، ومحاولات الصول إلى السلاح النووي.

وقال القبلان في تغريده له على “تويتر” :” في ظل بقاء النظام الإيراني الحالي في حكم إيران، فاعتقد أن المواجهة العسكرية معه حتمية ولتكن قادسية ثانية”.

وأضاف المحلل السياسي والخبير العسكري السعودي :”يفترض وضع العالم الاسلامي على كافة المستويات أمام مسئولياته وبالذات التهيئة الشعبية إعلامياً وثقافياً وتكثيف الهندسة الفكرية للشعوب الاسلامية لمواجهة النظام الثيوقراطي المتطرف”.

 

بدوره، اتفق رئيس مركز الإعلام والدراسات العربية الروسية في الرياض، ماجد التركي، مع رؤية الدكتور تركي القبلان، حول وقوع حرب وشيكة ضد النام الإيراني.

وقال  ماجد التركي :”حتى لو لم يرد العالم السني ذلك، فإيران بمنهجها الثوري المبني على الطائفية “اليمن،سوريا،العراق، لبنان” كنماذج لاستخدام إيران للأدوات الخشنة في التموضع، تقود للمواجهة الحتمية بفكر أيديولوجي، ومساندة غربية/إسرائيلية”.

وفي وقت سابق قال المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون إيران، روبرت مالي، إن أمريكا ستدرس استخدام القوة العسكرية ضد إيران إذا فشلت المحادثات لاستعادة الاتفاق النووي معها.

 

وقال مالي، خلال حديثه في ندوة عبر الإنترنت في مؤسسة واشنطن كارنيجي، “هناك أدوات أخرى، ضغط عقوبات. ونعم، قال الرئيس إنه إذا لم تنجح جميع الوسائل الأخرى، فعندئذ كملاذ أخير، فإنه سيفكر بوضوح في الخيار العسكري”.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، في اجتماع مع قيادة البنتاجون، إن الجيش الأمريكي يساعد واشنطن في إدارة دبلوماسيتها في العالم.

كما دعا ميخايلو بودولاك ، مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ، إلى شن هجمات داخل إيران حيث تسبب الطائرات بدون طيار في البلاد انتكاسات للجيش الأوكراني، وفق ما ذكرت صحف أمريكية.

وفي 5 نوفمبر ، دعا ميخايلو بودولاك ، مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ، إلى شن ضربات عسكرية على مواقع إنتاج الطائرات بدون طيار الموجودة في إيران.

ردد الرئيس  الأوكراني زيلينسكي صدى خطاب بودولاك العدائي في اليوم التالي ، وطالب بـ “معاقبة” إيران على مزاعم بتزويد روسيا بطائرات بدون طيار.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى