أهم الأخبارالعالم العربيتقارير

محطة استخباراتية إيرانية في بورتسودان: تفاصيل النشاط الإيراني في السودان

كشفت تقارير إعلامية عن تزايد النشاط الإيراني في مدينة بورتسودان بشرق السودان، يثير الوجود المكثف للحرس الثوري في السودان.

أكد مصدر عسكري سوداني على رغبة إيران في إقامة محطة استخباراتية في المدينة الساحلية على البحر الأحمر، خاصة بعد عودة الإسلاميين، جماعة الإخوان المسلمين في السودان، إلى مواقع القرار بعد الحرب في أبريل 2023 ومشاركتهم الواسعة في الحرب.

وفي هذا السياق، أشار المصدر العسكري السوداني إلى أن هذا الأمر ليس بالسر، حيث تم التحدث عنه من قبل مسؤولين إيرانيين مع مسؤولين في المخابرات ووزارة الخارجية السودانية. يعكس هذا التأكيد من الخبير على صحة هذه المعلومة وقوة الاستنتاجات المتعلقة بتوجهات إيران في السودان واستهداف البحر الأحمر، وفقا لموقع المنشر الاخباري.

وأضاف المصدر العسكري السوداني أن إيران تسعى جاهدة لتعزيز نفوذها في الممرات المائية الاستراتيجية، ومنها البحر الأحمر. يعكس هذا الهدف الإيراني رغبتها في توسيع نطاق تأثيرها وسيطرتها في المنطقة، ويعزز القلق حول الاستقرار الإقليمي.

وتناولت مصادر سودانية ارتفاع أسعار إيجارات العقارات الفاخرة في مدينة بورتسودان، وذلك بعد عودة النشاط الدبلوماسي الإيراني.

وقد أكد أحد المواطنين السودانيين في المدينة الساحلية على البحر الأحمر أن العقارات التي استأجرها أفراد إيرانيون تفوق الثلاثين عقاراً، يتنوع استخدامها بين السكن والمكاتب، وأن معظمها يقع في حي “ترانزيت” وسط بورتسودان.

وذكر مصدر أمني سوداني موثوق حول سبب تزايد الوجود الإيراني المكثف في المدينة وارتباطه المحتمل بإنشاء قاعدة بحرية على البحر الأحمر، وأنكر المصدر الأمني بشدة هذه الشائعات، لكنه أكد على رغبة إيران في إنشاء محطة استخباراتية في بورتسودان.

وأشار المصدر إلى أن الطائرات الشحن الإيرانية التي تصل مطار بورتسودان تحمل، بجانب الأسلحة والمعدات الحربية، أغراضاً أخرى تتعلق بالبعثة الإيرانية، وأنه شوهد كثيراً شاحنات صغيرة تخرج من المطار تحمل إيرانيين، مما يرجح أنها قد تكون تحمل معدات وأجهزة صغيرة الحجم لإنشاء محطتهم.

وأكد مصدر عسكري سوداني على رغبة إيران في إنشاء محطة استخباراتية في بورتسودان، مشيراً إلى أن هذا الأمر ليس سراً، حيث تم التحدث عنه من قبل مسؤولين إيرانيين مع مسؤولين في المخابرات ووزارة الخارجية السودانية.

وأضاف أن إيران تسعى لتعزيز نفوذها في الممرات المائية الاستراتيجية، وخصوصاً في البحر الأحمر، وأعرب عن مخاوفه من أن إيران قد تشجع عدم الاستقرار في البلدان التي تدخلها، مشيراً إلى تجارب سابقة في العراق وسوريا واليمن.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى