تقارير

ورطة طهران.. محادثات فيينا هل تستطيع روسيا تفجير الاتفاق النووي؟

دخلت أزمة أوكرانيا على خط  محادثات فيينا  للتوصل الى الاتفاق النووي، مع تغير واضح في موقف روسيا والصين تجاه الاتفاق واتهامات متبادلة بين واشنطن وموسكو، بما يشير إلى أن الاتفاق يشهد أزمة كبيرة، ويضع النظام الإيراني تحت رحمة الموقف الصيني الروسي.

ومن غير الواضح على وجه التحديد إلى أي مدى تبعد محادثات فيينا عن الاتفاق النهائي. في الأيام الأخيرة ، شدد الطرفان مرارًا وتكرارًا على أنه تم حل الخلافات الرئيسية ، لكن لا تزال هناك قضايا عالقة ، إذا لم يتم حلها ، فلن تؤدي إلى اتفاق.

وتقول روسيا إنها تواجه عقوبات أمريكية أكثر صرامة، ووفقًا لوزير الخارجية ، “تسعى لضمان ألا تنتهك العقوبات الأمريكية حقوق روسيا في مجلس الأمن الدولي”.

قد تكون هذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها مسؤول روسي عن “حقوق” البلاد في سياق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ؛ الحقوق التي ، من وجهة نظر موسكو، تشمل على ما يبدو التجارة الحرة مع إيران.

وقال زير الخارجية الروسي سيرغي لافروف :”لقد طلبنا من نظرائنا الأمريكيين أن يقدموا لنا ، على الأقل على مستوى وزير الخارجية ، ضمانًا كتابيًا بأن العقوبات الأمريكية الأخيرة لن تخولنا ، تحت أي ظرف من الظروف، الحق في التجارة والاستثمار والاقتصاد والتقنية.

وأضاف لافروف إن ذلك يسبّب “مشكلات” لروسيا، ما دفعها لتطلب من الأمريكيين “ضمانات مكتوبة (…) بأن العقوبات لن تؤثر على حقنا في التعاون الحر والكامل التجاري والاقتصادي والاستثماري والتقني العسكري مع إيران”.

ببساطة ، تسعى روسيا إلى إنشاء نافذة مهمة في قلب جدار الحصار الاقتصادي الغربي على أطراف مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ؛ نافذة يمكن أن تطرح مشاكل مختلفة لآلية العقوبات الروسية.

إذا وافق الغرب على طلب روسيا ، فسيعود الوضع في محادثات فيينا إلى ما كان عليه قبل روسيا. أي أن المفاوضات ستتحرك نحو نتيجة نهائية إذا تم حل آخر القضايا المتبقية.

لكن في الوقت الحالي لا يوجد ما يشير إلى أن الغرب سيوافق على طلب روسيا. على العكس من ذلك ، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إن العقوبات الروسية على حرب أوكرانيا لا علاقة لها بمجموعة البريكس.

سبب المفاوضات الحالية ، التي بدأت قبل 11 شهرا ، أزمة ليس لها علاقة مباشرة بروسيا. بدأت مشكلة برجام عندما انسحب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاقية ، وبعد عام انسحبت إيران تدريجياً من تطبيق قيود الاتفاق النووي.

لكن هذا لا يعني أنه ليس لروسيا دور في الاتفاق أو في تنفيذه. على العكس من ذلك ، استثمرت روسيا بشكل عام بكثافة في الاتفاقية ، هي دولة تلقت بعض اليورانيوم الإيراني المخصب ؛ دور يمكن أن تلعبه بالطبع الدول الأخرى.

والأهم من تفاصيل مشاركة روسيا الفنية أو الدبلوماسية في الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، أن الاتفاقية مدعومة بقرار في مجلس الأمن. إذا لم توافق روسيا على مجلس الأمن الجديد هذه المرة ، فلديها خيار استخدام حق النقض ضد قرار جديد في مجلس الأمن.

بصرف النظر عن هذه التفاصيل ، التي يمكن في إطار القانون الدولي أن تخلق مشاكل غير متوقعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية وتنفيذها ، فإن غياب روسيا عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية الجديدة يمكن أن يعطل أيضًا مسألة التعاون الإيراني الروسي في البرنامج النووي ؛ وهو خيار غير مرغوب فيه لطهران.

فشلت طهران بشكل عام في جذب انتباه الدول النووية في العالم للتعاون والاستثمار. في غضون ذلك ، تعهدت روسيا بإكمال الوحدتين الثانية والثالثة من محطة بوشهر للطاقة النووية ، ويقول مسؤولون إيرانيون إنه تم دفع بعض تكاليف المشاريع ، على الرغم من العديد من التأخيرات.

لهذا السبب ، في الوقت الحالي ، سيكون الضغط الرئيسي من الدبلوماسيين الغربيين هو إقناع روسيا بأي شكل من الأشكال بمرافقة الاتفاقية الجديدة ؛ خيار سيصبح أكثر صعوبة بمرور الوقت.

تواجه روسيا حاليًا عقوبات صارمة وتأمل في أن يصبح الضغط الساحق الناجم عن ارتفاع أسعار النفط والغاز في الأسواق العالمية أحد الردع أمام توسيع العقوبات الغربية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى