أهم الأخبارمقالات

ما هو الغرض من استخدام مصطلح “الأقوام” في وسائل الإعلام الناطقة بالفارسية ؟

 

عارف باوەجاني / رئیس حزب سربستي كوردستان

لا يخفى على أحد أن الإعلام والتعليم والثقافة للدول التي احتلت أراضي كوردستان. ، وتحديدا” الفرس ، فهم يحاولون عمدا انتزاع تعريف الجنسية من الشعب الكوردي ، إنهم يعلمون أن وجود مثل هذا الشعب بتعداده السكاني الكبير والعربق في المنطقة لا يمكن إنكاره بسهولة. لقد اختاروا مصطلحات إشكالية للتشويش على أصالة شعبنا وإرثه التاريخي عبر مصطلح ( الأقوام ) والتي تجسد بمفهوم الأقلية حسب توصيفهم وليست كأمة متجذرة.
استمعت اليوم وباهتمام شديد إلى مقابلة لإحدى القنوات الفارسیة مع صديقي الدكتور أسو حسن زاده ، مع شاب عنصری فارسي. و طيلة البرنامج. لم ينطق هذا العنصري الفارسي أبدًا بكلمة “أمة” واستمر في استعمال کلمة الأقوام ، من الواضح أن هذه ليست المرة الأولى التي نسمع في تصريحات ورسائل ووسائل إعلام النظام الإيراني و حتى من الاعلام المعارض للجمهورية الإسلامية الإيرانية، فهم يسمون دائمًا الشعوب الأصلية الواقعة تحت حكمهم ، وفي مقدمتهم الشعب الكوردي بالقوم و لیست بالأمة .

شكرا للدكتور أسو على إجاباته الصريحة و التي اتصفت بالواقعية والانصاف إلى حد ما ، ولكن ادعوا النخب الكوردية والسياسيين الأعزاء ، ان يتمعنوا جيدا بلغة المصطلحات التي يروجها إعلام النظام الملالي الإيراني ويكونوا حذرين ، فهي تأتي في سياق الغطرسة و الاستعلاء الفرسي المستمرة. يجب أن ننقل حقيقة الأمة الكوردية ببعديها التاريخي والجغرافي إلى المتحدثين والمستمعين وللرأي العام ، فنحن شعب نعيش على أرضنا التاريخية وتجمعنا مواصفات أمة بامتياز يدعى ( الأمة الكوردية ) وله وطن اسمه كوردستان مزقته اتفاقيات دولية استعمارية ، فتاريخ شعبنا يمتد إلى آلاف السنين والحضارة الكوردية عريقة وساهمت في بناء تطور البشرية وهو مايثبته المئات من الوثائق و المخطوطات والقلاع الأثرية ولن يتم اختزاله بمثل هذه المصطلحات المشوهة والسياسات الإقصائية .
فككلمة القوم باللغة الكوردية هي الأقارب و بالفارسية والعربية اقوام، وباللغتين الإنجليزية واللاتينية Relatives . أي أنهم يجعلون الأمة مفرغة من محتواها الجيوسياسي عمدا” لتوصيف الشعب الكوردي بالأقلية الصغيرة داخل قبيلته التي يهيمن عليها الفرس.
إنهم يعرفون إذا استخدموا كلمة (ملت) ، التي تتحول في اللغة الكوردية إلى نەتەوە ، في اللغة العربية تصبح الأمة ، في اللغة الإنجليزية تصبح..Nation.. يثبتون أن الشعب الکوردی هم أمة أصيلة ولا تستطيع الأجيال القادمة أن تنكر وجود الأمة الكوردية ، إنهم يعتزمون مواصلة تاريخهم العقيم لجيل بعد جيل فمن المفترض أن تكون جميع الشعوب غیر الفارسیة قد خضعت من قبل القبائل الفارسية كأقارب ومجموعات عرقية وأقليات.
يرجى من الكوردستانيين الذین یشاركون مع إعلام الفرس الحذر من استخدام كلمة أقوام ، نحن أمة أصيلة ومتجذرة بكل التعريفات والتوصيفات ولسنا أقلية مهاجرة وعلينا التحلي بالشجاعة و الحقيقة لتكون حقائق دامغة للأجيال القادمة للدفاع المستميت عن عدالة قضيتنا

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى