أخبار الأحواز

” ماذا لو” منصة مصرية تنتصر لنضال الشعب الأحوازي ضد الاحتلال

في إطار اهتمام الاعلاميين والمثقفين العرب بقضية الأحواز، ودعم القضية الأحوازية، نشرت منصة ” ماذا لو” المصرية، تقرير عن تاريخ الأحواز ونضال الأحوازيين ضد الاحتلال الفارسي منذ 97 عاما.

“ماذا لو كنت من الأحواز؟  -قضية العرب المنسية”، عنوان منصة ” ماذا لو كنت من الأحواز؟  عن القضية الأحوازية  والتأكيد على أنها أرض عربية محتلة من قبل الاحتلال الفارسي، وهو ما يؤكد على قضية الأحواز موجودة في داخل كل بيت عربي بالأقطار العربية، وفشل الاحتلال الفارسي في طمس هوية العربية لدولة الأحواز المحتلة.

وذكرت منصة “ماذا لو كنت ” بان الأحواز احتلت من قبل شاه طهران رضا بهلوي في 1925 ، بعد مقاوم شديدة من الشعب الأحوازي بقيادة الشيخ ” خزعل الكعب” حاكم إمارة عربستان، لافتا إلى الاحتلال الانجليزي لعب دورا في احتلال شاه طهران للأحواز.

وأوضحت المنصة أن الأحوازيين هم عرف واستطاعوا الحفاظ على لغتهم وتراثهم العربي رغم محاولات الاحتلال الفارسي “تفريس” الأحواز، ومنع تدريس لغتهم وتسمية أبنائهم بأسماء عربية.

وأكدت أن عادات الشعب الأحوازي هي عادات عربية، وقريبة من عادات وتراث الشعب العراقي، رغم عقود الطويلة من الاحتلال إلا أن مقاومة الشعب الأحوازي في الحفاظ على تراثه وثقافته انتصرت على محاولات “التفريس” وتغيير هوية الأحواز العربية.

وشدد المنصة على أن ثروة النفط الأحوازية، هي ثروة كبيرة وتشكل أكثر من 80 % من نفط دولة الاحتلال، رغم ثروة الاحواز النفطية إلا أن الاحتلال الفارسي ترك الشعب الأحوازي في فقر شديد، لصالح المدن الفارسية.

واختت المنصة الفيديو، ان الشعب العربي الأحوازي يقاوم الاحتلال الفارسي، وسيظل يقاوم الاحتلال الفارسي، وأن الاحواز وطن عربي سليب، وستنتصر إرادة الأحوازيين في استعادة وطنهم وأرضهم رغم أنف الاحتلال الفارسي.

منصة ” ماذا لو‏”  بدأت من اكتوبر ٢٠٢٠، ويصل نسبة متابعيها على “فيسبوك” أكثر من 1.7 مليون متابع، وأيضا ألاف المتابعين على “انستغرام” و”تويتر”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى