أخبار الأحواز

“كتاب دولة الأحواز.. شرعية قائمة”.. في معرض القاهرة الدولي للكتاب

صدر عن دار “واو” للنشر كتاب “دولة الأحواز شرعية قائمة” للكاتب والباحث المصري كريم الرفاعي، والذي يلقي الضوء فيه على قضية أرض الأحواز، الأرض العربية المحتلة من قبل إيران منذ عام 1925 ،  ومطالب الشعب العربي الأحواز بأبسط الحقوق الإنسانية وهو الحرية .

كما يتناول كريم الرفاعي ، ابعاد الصراع العربي الإيراني، ومحاولات إيران استعادة حلمها الاستعمار وامبراطورية الفارسية في المنطقة على حساب الشعوب العربية وشعوب المنطقة وعلى رأسهم الشعب العربي الأحوازي الذي يناضل لأكثر من90 عاما لاستعادة دولته المحتلة من قبل طهران.

وأعلنت دار “واو” للنشر أن كتاب “دولة الأحواز شرعية قائمة” سيكون في جناح الدار بمعرض القاهرة الدولي لكتاب يناير 2022.

الأحواز أو عربستان، أو الدولة المشعشعية العربية، احتلت من قبل الدولة الفارسية في العشرين من أبريل عام (1925) على يد رضا شاه بهلوي، حين خشيت بريطانيا من قوة الدولة الكعبية، فاتفقت مع إيران على إقصاء أمير عربستان، وضم الإقليم الغني بالنفط إلى طهران.

دولة الأحواز العربي الجذور والتاريخ والجغرافيا كان ضمن دولة حمورابي، ويعود وجود العرب فيه إلى سنة 311 قبل الميلاد، وكان تحت حكم الخلافة الإسلامية يتبع ولاية البصرة، إلى أن نشأت الدولة المشعشعية العربية، واعترفت بها الدولة الصفوية والخلافة العثمانية دولةً مستقلةً، إلى أن نشأت الدولة الكعبية (1724 – 1925م) وحافظت على استقلالها حتى سقوطها على يد الشاه بهلوي.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى