العالم العربي

قيادي عراقي يكشف أخر تطورات سحب القوات الأمريكية من البلاد 

أكد قائد العمليات المشتركة في العراق، اللواء الركن عبد الأمير الشمري، على أن المباحثات الأخيرة مع واشنطن كانت استكمالاً للمباحثات السابقة المتعلقة بسحب القوات المقاتلة للتحالف الدولي، مؤكداً أن بلاه اتفقت مع واشنطن على بقاء المستشارين وإبقاء التعاون الاستخباراتي والدعم اللوجستي، موضحاً أن التحالف الدولي سيستمر بدعم القوات العراقية لوجستياً وبالاستشارة والتبادل المعلوماتي.
 
كما كشف الشمري أن العراق يملك قائمة بأعداد القوات القتالية التي انسحبت وأعادت انتشارها خارج حدوده، مشيراً إلى أن وحدات الباتريوت في قاعدتي عين الأسد وحرير وقوة من المارينز والوحدات الخاصة، تعدّ من ضمن القوات التي انسحبت،و أن القوات المنسحبة أعادت الانتشار في الكويت والأردن.
كما أكد على أن واجبات بعثة الناتو في العراق كانت واضحة، وتتعلق بتطوير المؤسسات في وزارتي الداخلية والدفاع، مشدداً على أن واجبات الناتو تختلف عن واجبات التحالف الدولي، وأنها حالياً تتواجد من دون قوات قتالية، وهي مستقرة في القواعد العراقية وحمايتها الخارجية مؤمنة من قبل الجيش العراقي.
 
وأشار الشمري إلى عدم وجود أية معسكرات تخضع لسلطة التحالف الدولي بالكامل، مؤكدا على التزام القوات العراقية بحماية أرتال التحالف الدولي وقواتها المتواجدة في القواعد،و أن قيادة عمليات بغداد لديها خطط وإجراءات كاملة لحماية البعثات الدبلوماسية في العاصمة، مؤكدا على أنها لن تتهاون مع أي عملية استهداف تطال البعثات الدبلوماسية.
 
كما لفت الشمري إلى أن جهاز المخابرات الوطني يقوم بعمل رائع في كشف الخلايا الإرهابية حتى خارج الحدود.
 
و أفاد أن وكالة الاستخبارات تقوم بعمل جبار في ملاحقة وتفكيك خلايا تنظيم داعش الإرهابي، كاشفاً أن الأخير استغل الفراغات في المناطق المشتركة بين الحكومتين الاتحادية وحكومة إقليم كردستان العراق،و أن قيادة قوات حرس الحدود استلمت كل الشريط الحدودي مع سوريا، مؤكدا أن الجيش سيكون خطاً ثانياً لسد الثغرات.
 
وفي وقت سابق أعلن العراق انتهاء المهام القتالية لقوات التحالف الدولي وانسحابها من البلاد بشكل رسمي، منهية بذلك مهمتها القتالية التي كانت مكلفة باستئصال تنظيم داعش، والانتقال إلى مهمة استشارية لمساعدة القوات العراقية.
 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى