أخبار العالمأهم الأخبار

قلق أمريكي من زيادة إنتاج إيران لليورانيوم عالي التخصيب

أعرب المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي عن “قلق بالغ” بشأن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول زيادة إنتاج إيران لليورانيوم عالي التخصيب.
وأوضح جون كيربي أن الولايات المتحدة “تشعر بقلق بالغ” إزاء تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن زيادة معدل تخصيب اليورانيوم في إيران إلى مستوى 60 %.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض: “تصاعد التوتر النووي الإيراني في وقت تواصل فيه القوات الوكيلة المدعومة من هذا البلد “أنشطتها الخطيرة والمزعزعة للاستقرار في المنطقة”، بما في ذلك الهجمات الأخيرة بطائرات بدون طيار والصواريخ في العراق وسوريا، فضلاً عن هجمات الحوثيين ضد “السفن التجارية في منطقة البحر الأحمر تثير القلق”.
وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير لها أن إيران تراجعت عن تراجعها في تخصيب اليورانيوم لمدة شهر ووصلت الآن إلى 60%.
ويشكل التخصيب بمستوى 60%، والذي بدأ قبل أكثر من عامين وضد التزامات إيران في خطة العمل الشاملة المشتركة، أحد المخاوف الخطيرة للمجتمع الدولي بشأن برنامج إيران النووي. ويجب تخصيب اليورانيوم بنسبة 90% لاستخدامه في صنع الأسلحة النووية.
وتأتي عودة إيران إلى تسريع تخصيب اليورانيوم على الرغم من حقيقة أنه وفقاً لتعريف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تمتلك إيران حالياً ما يكفي من اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 60% لصنع ثلاث قنابل نووية إذا تم تخصيبها أكثر.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى