أخبار الأحوازأهم الأخبارتقارير

قبيل مؤتمر المناخ (COP28) في دبي.. التغير المناخي يهدد مستقبل  الأحواز

 

تستعد مدينة إكسبو دبي في الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2023، لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28)، ومن المتوقع أن يجمع المؤتمر أكثر من 70 ألف مشارك، وتلقي “دولة الأحواز” الضوء على تأثير التغير المناخي على دولة الأحواز الأحواز العربية المحتلة.

 

التغير المناخي في الأحواز

تعاني الأحواز،  من آثار التغير المناخي بشكل كبير، وتشمل هذه الآثار، ارتفاع درجات الحرارة، وانخفاض معدلات هطول الأمطار، زيادة حدة العواصف الترابية، ارتفاع مستوى سطح البحر.

 

ارتفاع درجات الحرارة

ووفقًا لتقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة للأرصاد الجوية، فإن متوسط درجات الحرارة في الأحواز قد ارتفع بنحو 1.5 درجة مئوية منذ عام 1951.

ويؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى مجموعة من الآثار السلبية على الأحواز، منها، جفاف الأراضي الزراعية، وموت النباتات والحيوانات، زيادة انتشار الأمراض، وانخفاض معدلات هطول الأمطار.

 

انخفاضًا في معدلات هطول الأمطار

كما تشهد  الأحواز أيضًا انخفاضًا في معدلات هطول الأمطار، ووفقًا لتقرير صادر عن وزارة الزراعة الإيرانية، فإن متوسط معدلات هطول الأمطار في الأحواز قد انخفض بنسبة 20% منذ عام 1951.

ويؤدي انخفاض معدلات هطول الأمطار إلى مجموعة من الآثار السلبية على الأحواز، منها: جفاف الأنهار والبحيرات، انخفاض مستوى المياه الجوفية، زيادة خطر نشوب الحرائق، وزيادة حدة العواصف الترابية.

 

زيادة في حدة العواصف الترابية

كما تشهد  الأحواز أيضًا زيادة في حدة العواصف الترابية، ووفقًا لتقرير صادر عن المركز الوطني للأرصاد الجوية، فإن عدد العواصف الترابية في الأحواز قد زاد بنسبة 50% منذ عام 2000.

ويؤدي زيادة حدة العواصف الترابية إلى مجموعة من الآثار السلبية على الأحواز، منها: تلوث الهواء، وصعوبة التنفس، وتدمير المحاصيل الزراعية، ارتفاع مستوى سطح البحر.

 

ارتفاع في مستوى سطح البحر

تشهد الأحواز أيضًا ارتفاعًا في مستوى سطح البحر، ووفقًا لتقرير صادر عن البنك الدولي، فإن مستوى سطح البحر في الأحواز قد ارتفع بنحو 20 سم منذ عام 1951.

ويؤدي ارتفاع مستوى سطح البحر إلى مجموعة من الآثار السلبية على الأحواز، منها: غمر الأراضي الساحلية، وفقدان الموائل الطبيعية، وزيادة خطر الكوارث الطبيعية، الآثار الاجتماعية والاقتصادية للتغير المناخي في الأحواز,

 

الآثار الاجتماعية والاقتصادية السلبية للتغير المناخي

يؤدي التغير المناخي في الأحواز إلى مجموعة من الآثار الاجتماعية والاقتصادية السلبية، منها، انخفاض الإنتاج الزراعي، وزيادة الهجرة، وتفاقم الفقر

 

الإجراءات اللازمة للتخفيف من آثار التغير المناخي في الأحواز

يمكن اتخاذ مجموعة من الإجراءات للتخفيف من آثار التغير المناخي في الأحواز، منها:زيادة كفاءة استخدام المياه، والتوسع في زراعة المحاصيل المقاومة للجفاف، وتعزيز الوعي بقضايا التغير المناخي.

يشكل التغير المناخي تهديدًا خطيرًا لمستقبل دولة الاحواز العربية المحتلة، وسط تقاعس دولة الاحتلال الإيراني عن اتخاذ إجراءات عاجلة للتخفيف من آثار التغير المناخي في المنطقة.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى