أهم الأخبارالأخبار

غوتيريش: عائلات غزة لا تأكل حاجتها اليومية وتدمرت منازلهم

 

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن قلقه البالغ إزاء الوضع الإنساني والأمني في قطاع غزة، الذي يشهد تصعيدا عسكريا بين إسرائيل وحركة حماس.

وقال غوتيريش إنه “لا مكان آمنا في غزة” وأن “أكثر من 60% من منازل القطاع تعرضت للتدمير” بسبب القصف الإسرائيلي.

وأضاف غوتيريش أن “97% من عائلات غزة لا تأكل حاجتها اليومية” وأن “لا يمكن تبرير العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني في قطاع غزة”، مشيرا إلى أن “لا حماية حقيقية للمدنيين في قطاع غزة”، ومطالبا بوقف فوري لإطلاق النار واحترام القانون الدولي الإنساني.

وحذر غوتيريش من أن “العمليات العسكرية في غزة تحد من إمكانية وصول المساعدات للمحتاجين”، وأن “لقد بدأنا نسجل توسع حرب غزة في لبنان وسوريا والعراق واليمن”، ما يهدد الاستقرار الإقليمي والدولي. وأكد غوتيريش أنه “نادى بالمادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة لأننا وصلنا إلى نقطة الانهيار في قطاع غزة”، وهي المادة التي تسمح له بإحالة أي قضية تهدد السلام والأمن إلى مجلس الأمن.

وأعرب غوتيريش عن دعمه للجهود الدبلوماسية التي تقوم بها مصر وقطر والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وغيرها من الأطراف لإنهاء النزاع، ودعا إلى إحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس حل الدولتين. وقال غوتيريش إنه “لا يوجد بديل عن الحوار والتفاوض لتحقيق العدالة والحرية والكرامة للشعبين”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى