أهم الأخبار

غضب شعبي في كلستان بعد اقالة رجل دين سني ينتقد سياسة الاحتلال الفارسي

اقدمت سلطات الاحتلال الفارسي في محافظة كلستان، على إقالة إمام جمعة آزادشهر السني محمد حسين قرقج، في خطوة غير معتادة.

و أثارت هذه الخطوة غير المسبوقة بمشاركة ممثلي علي خامنئي في عزل وتنصيب أئمة الجمعة في إيران احتجاجات من المواطنين السنة في آزادشهر، أبرز رجال الدين السنة المنتقدين لسياسة الاحتلال الفارسي وتدخله في الدول العربية.

وأُقيل إمام جمعة آزادشهر السني محمد حسين قرقج ، بمرسوم صادر عن ممثل علي خامنئي في محافظة كلستان، شمال البلاد، وعقب ذلك اتصل مكتب المرشد علي خامنئي ببعض أئمة الجمعة السنة وحذرهم من الاحتجاج على قرار الإقالة.

وجاء تنحية رجل الدين السني هذا عقب خطاب حول القضايا الدينية. ومع ذلك ، لا يتم فصل أئمة الجمعة السنية في إيران أو تعيينهم من قبل خامنئي أو ممثليه.

محمد حسين قرقج، إمام صلاة الجمعة في هذه المدينة وأحد منتقدي بعض سياسات الجمهورية الإسلامية ، هو أحد الأشخاص الذين تسببوا في إطلاق سراح عدد من السجناء المحكوم عليهم بالإعدام في محافظة كلستان.

أثارت هذه الخطوة غير المسبوقة بمشاركة ممثلين عن علي خامنئي ، في عزل وتنصيب أئمة الجمعة السنة في البلاد ، احتجاجات من المواطنين السنة في المدينة الحرة، حيث أكدت وسائل الإعلام الإيرانية المعارضة أن عدداً من الأشخاص تجمعوا حول الإمام قرقج ونقلوه من منزله إلى المسجد تعبيراً عن رفضهم لإقالته، وسط حالة من الغليان الأمني في المنطقة.

وبحسب القوانين الإيرانية فإن تعيين أئمة الجمعة السنة لا يرتبط بمكتب المرشد الإيراني كما هو حال أئمة الشيعة، ويجب أن تحظى بموافقة أهل الطائفة في المنطقة، وهو ما يؤكد التضييق السلبي المتزايد تجاه السنة من نظام الملالي.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى