أخبار العالمأهم الأخبار

غروسي يصل طهران لبحث ارتفاع معدل اليورانيوم المخصب

وصل المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي وصل إلى طهران لعقد اجتماعات رفيعة المستوى.

الزيارة تأتي وسط مناقشات مع طهران حول منشأ جزيئات اليورانيوم المخصب بنسبة نقاء 83.7 بالمئة، وهي نسبة قريبة جداً من النسبة المطلوبة لصنع أسلحة نووية، في منشأة فوردو لتخصيب اليورانيوم.

وقال محمد إسلامي رئيس منظمة الطاقة الذرية  في طهران، إن نسبة نقاء إنتاج إيران تبلغ 60%، بحسب وسائل الإعلام.

وفي وقت سابق بعث رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، مايكل ماكول برسالة إلى وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين ، يطالب فيها بإحالة انتهاكات إيران إلى مجلس الأمن الدولي في الاجتماع المقبل لمجلس محافظي لوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأوضح ماكول، أن انتهاك إيران لاتفاقية الضمانات الشاملة لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية ، وكذلك إبقاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية غير مدركة للتغييرات “المهمة” في بعض أجهزة الطرد المركزي وتخصيب جزيئات اليورانيوم بنسبة تصل إلى 84٪

وأضاف رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأمريكي: ” أطلب منكم البحث عن إجراء سريع وهام في الاجتماع القادم لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية ردًا على عدم امتثال إيران الواضح لالتزاماتها المتعلقة بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

وأوضح  السيناتور الأمريكي أنه “على الرغم من التزام إيران للوكالة الدولية للطاقة الذرية بحل قضايا الضمانات، إلا أنها تواصل عرقلة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية وترفض تقديم إجابات مناسبة وذات مصداقية فيما يتعلق بالمواد النووية”. اكتشف في عدة مواقع مرفوضة.

تم التخطيط لهذه الرحلة بينما تشير التقارير الأخيرة إلى اكتشاف 84٪ من جزيئات اليورانيوم المخصب في مركز فوردو النووي، واليورانيوم المخصب عند هذا المستوى أقل قليلاً من مستوى 90٪ المطلوب لصنع قنبلة نووية.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى