أخبار العالمأهم الأخبار

عشرات النشطاء يؤيدون خطة موسوي لإنهاء نظام الملالي

أيد أكثر من 300 ناشط سياسي وإعلامي في جغرافية ما تسمى إيران، خطة مير حسين موسوي المكون من ثلاث خطوات للتغير النظام.ط وإنهاء نظام الملالي.

وجاءت خطة مير حسين موسوي ان إنقاذ الدولة” يتطلب “تحولا جوهريا” ودعا إلى اجراء استفتاء حر على ضرورة صياغة دستور جديد وتشكيل جمعية تأسيسية في “انتخابات حرة ونزيهة” و “مؤسسة عسكرية قائمة على سيادة القانون”.

وقال الموقعين على البيان إنه”مع المجتمع اليائس للإصلاح ، لا يوجد خيار آخر سوى إنهاء الاستبداد الديني”.

وجاء في بيان هؤلاء النشطاء: “مما لا شك فيه أن دعم هذه البرامج الثلاثة ومتابعتها يجعل من الضروري التركيز على التوافق الشامل ، لأن المشاركة الجماعية في كيفية الانتقال من الوضع الراهن إلى الوضع المنشود هي الأساس. الأولوية اليوم لحل قضايا إيران المعقدة والمعقدة ، وسنواصل اتباع هذا المسار للانتقال السلمي واللاعنف “.

في جزء آخر من هذا البيان ، تم التأكيد أيضًا على: “عجز الحكومة البنيوي عن التعامل مع الأزمات داخل بعضها البعض ، الآن في ظل التنوير وكشف الحقائق ، وبالطبع تحمل التكاليف الباهظة في الأرواح والأموال والاعتقال”. والأسر ، دائرة المعارضين والمتظاهرين تتسع بحق. وقد تعمقت أكثر من ذي قبل “.

وتابع الموقعون على البيان: “على وجه الخصوص وعلى وجه التحديد ، تصاعد الاحتجاجات الأخيرة بعد إيذاء مهسا أميني كرمز للقمع وظهور شعار” المرأة ، الحياة ، الحرية “في عقول ولغة وأفعال الشباب. أجيال في جميع أنحاء إيران ، مثل هذه الصدمة لجسم النظام ، فقد أدخل سياسة لا تستطيع الحكومة ، بكل قوتها القمعية ، أن تضع قفلًا على الأفكار المهجورة.

ومن الموقعين على هذا البيان هاشم أغاجاري ورضا أغاخاني وحميد إسلامراد وحوشيار أنصاريفار وعلي رضا بهشتي شيرازي وحبيب الله بيمان ومهدي طاجيك.

وكتبوا أيضا: “مع اليقظة الاجتماعية الحالية ويأس المجتمع من الإصلاح في إطار الهيكل القائم ، لا يمكن أن يقرر مصير الأمة بأيديها. وبهذا النهج نقبل نحن الموقعين رسالة مير حسين موسوي بعد اثني عشر عاما من الحصار والمقاومة والتوافق مع احتجاجات ومطالب الأمة ، وسنصر على تحقيق خطته المكونة من ثلاث مراحل.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى