الأخبار

عدو الاحواز والكرد والبلوش.. كورونا تكتب نهاية فيروز آبادي

توفي اليوم الجمعة حسن فيروز آبادي، المستشار العسكري لعلي خامنئي بعد اصابة بفيروس كورونانوهو معروف بعدائه لثورات الشعب العربي الأحوازي والشعب الكردي والبلوشي.

وشغل فيروز آبادي منصب المستشار العسكري الأعلى لخامنئي منذ عام 2016 وعينه المرشد كعضو كامل العضوية في مجلس تشخيص مصلحة النظام.

ومن عام 1989 إلى عام 2016، شغل فيروز آبادي منصب رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة لمدة 27 عاماً بأمر من المرشد. وعلى الرغم من أنه كان أعلى مسؤول عسكري إيراني بعد خامنئي، غير أنه لم يخدم في أي من القوات العسكرية الإيرانية حين تمت ترقيته إلى رتبة رئيس أركان للقوات المسلحة عام 1989.

ويعد “فيروز آبادي” من اشد الاعداء للأحواز والكرد والبلوشن ومن ابزر المدافعين عن ولاية الفقيه.

أقيل “فيروز آبادي” في 2016 من منصب منصب رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الفارسية، عقب تصاعد الاضطرابات والمواجهات المسلحة بين الحرس الثوري وتنظيمات قومية مسلحة في كل من إقليمي كردستان وبلوشستان غرب وشرق البلاد، وسقط وإصيب ما لا يقل عن 155 عنصرا من الحرس الثوري بينهم 60 قتيلا في مواجهات مع بيشمركة الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني فضلا عن سقوط قتلى من قوات الأمن والحرس الثوري في الاشتباكات الأخيرة مع مجموعات بلوشية مسلحة، خلال مواجهات مسلحة في 2016.

كما يعتبر فيروز آبادي من أكبر الداعمين للتدخل العسكري الفارسي في سوريا.

ولا يخفي فيروز آبادي شأنه شأن باقي القادة الإيرانيين عداءه الشديد لدول الخليج العربي وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية، التي ينظر إليها بوصفها تعيش في الماضي وهي دولة رجعية، فيروز آبادي يرى من جانبه أن الخليج العربي كله “ملك لإيران” ولا بد من استعادته كاملاً.

فيروز آبادي مدرج على قائمة عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي كواحد من أكثر المجرمين شراسة. إنه أحد العوامل الرئيسية في قمع الانتفاضات الشعبية في السنوات الأخيرة.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى