أهم الأخبارالأخبار

عارف باوه جاني: حزب سربستي يتضامن مع الشعب العربي الأحوازي حتى استعادة دولته

عبر عارف باوه جاني، رئيس حزب سربستي كردستان الشرقية المحتلة، عن تضامه مع نضال الشعب العربي الأحوازي من أجل استعادت دولته المستقلة والتحرر من الاحتلال.

وقال عارف باوه جاني في تصريح لـ”دولة الأحواز” “بإسمي وبإسم كل أعضاء حزبنا نتضامن مع الشعب الأحواز في ذكرى احتلالها، قلبا ودمنا”.

وأضاف أن حزب سربستي والشعب الكردي يؤكد دعمه وتضامنه مع الشعب العربي الأحوازي، وإن شاء الله تعود الدولة الاحوازيية المستقلة بقيادة أحفاد الشيخ خزعل الكعبي والمؤمنين بتاريخ الشيخ خزعل الكعبي.

ويحيي الأحوازيون في العشرين من أبريل الجاري ذكرى “احتلال القوات الإيرانية” لإقليم الأحواز العربي عام 1925، فيما تمثل انتفاضة الأحوازيين في 15 أبريل عام 2005، إحدى محطات النضال ضد السياسات القمعية للاحتلال الفارسي.

الأحواز المحتل هو بلد عربي غارق بالتاريخ منذ ما قبل الميلاد 400سنة قبل الميلاد، ومنذ الإمبراطورية العيلامية، ثم ابان الإسلام وما بعده، وصولاً الى الاحتلال التام من قبل الإيرانيين عام  1925 بمؤامرة واضحة بين الشاه والتاج البريطاني.

97 عاماً والأحواز العربية محتلة، من دولة استعمارية اسمها إيران،  على يد (رضا شاه) عام 1925 واعتقال أميرها الشيخ خزعل الكعبي، بعد مقاومة كبيرة من الأمير خزعل الكعبي ورفاقه وابناء شعبه، وبعد الاحتلال قام الشاه بحملة إبادة لشعبها بدأت بمذابح هائلة. كما عانى شعبها من الإيرانيين ألوانا وأصنافا شتى من العذاب والقهر والاضطهاد.

الأحواز التي تبلغ مساحتها (375) ألف كيلو متر مربع، يتركها جوارها العربي غارقة في دمائها ونهب ثرواتها، ومحو هويتها، ولجم صوت الحرية فيها، والكيان الإيراني يمارس شتى أنواع التعذيب والقتل والسجن والاعدام بحق شعب الأحواز أو من تسول له نفسه أن يشارك في نشاط ما من أجل نيل الاستقلال عن دولة الاحتلال الفارسي.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى