أخبار العالمأهم الأخبار

طائرات مسرة ايرانية الى روسيا.. هل تنسف الاتفاق النووي؟

كشفت مصادر استخباراتية غربية أن روسيا حصلت على مئات الطائرات بدون طيار من طهران التي يمكن استخدامها في حربها ضد أوكرانيا .

وقال المسؤولون، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم، إنه من غير الواضح ما إذا كانت روسيا قد بدأت في إطلاق الطائرات المسيرة ضد أهداف أوكرانية لكن يبدو أن الطائرات المسيرة جاهزة للاستخدام.

وبحسب تقرير وكالة AP تعتبر الشحنة المبلغ عنها هي أحدث علامة على ما يبدو أنه تعاون عسكري أوثق بين الحلفاء القدامى.

وصول الطائرات الفارسية بعد أن تدرب المسؤولين الروس  على الطائرات بدون طيار في طهران خلال الأسابيع العديدة الماضية.

بدأت إيران في عرض طائرات شاهد -191 وشاهد -129 ، المعروفة أيضًا باسم الطائرات بدون طيار أو الطائرات بدون طيار ، إلى روسيا في مطار كاشان جنوب طهران في يونيو ، حسبما قال مسؤولون أمريكيون لشبكة CNN.

ويرى مراقبون أن شحنة الطائرة بدون طيار تهدد مسار الاتفاق النووي وفرض عقوبات جديدة على النظام الإيراني من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي.

ويقول معارضو الاتفاق إن رفع العقوبات عن طهران يمكن أن يمكّن روسيا من تعزيز مجهودها الحربي في أوكرانيا والالتفاف على العقوبات التي فُرضت بعد غزو فبراير شباط عبر نقل النفط ومنتجات أخرى عبر إيران.

وفي مواجهة العقوبات الاقتصادية والقيود المفروضة على سلاسل التوريد الخاصة بها بسبب غزوها لأوكرانيا، تحولت روسيا بشكل متزايد إلى إيران كشريك ومورد رئيسي للأسلحة.

وحذر البيت الأبيض أول مرة علنا الشهر الماضي من أن إيران تخطط لتزويد موسكو بـ “مئات” من الطائرات المسلحة بدون طيار. وبعد أيام ، قالت مصادر أميركية إن مسؤولين روس زاروا إيران مرتين لترتيب عملية نقل.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى