أهم الأخبار

صحيفة سعودية: «القاعدة» وراء خلافات الحوثيين ومندب طهران بصنعاء

كشفت صحيفة سعودية عن أسباب ترحيل مندوب الاحتلال الفارسي في صنعاء، حسن إيرلو من اليمن يعود إلى علاقة “إيرلو” مع تننظيم القاعدة الإرهابي، وذلك على خلاف الرواية الإيرانية التي تحدثت عن إصابته بكورونا.
كشفت مصادر موثوقة لـ”عكاظ” أن مهمة حسن إيرلو انتهت، وهناك قيادي آخر من الحرس الثوري الإرهابي، هو المتحكم بقرار المليشيا ويشرف على العمليات العسكرية حالياً.
وأفادت بأنه سيتم الكشف عن هويته خلال الأيام القادمة، لكن المعلومات المؤكدة أنه بدأ نشاطه منذ نحو الشهر.وعزت المصادر أسباب إنهاء إيران مهمة “إيرلو” إلى فضح علاقة المليشيا بتنظيم القاعدة وتكريم قيادات التنظيم الإرهابي، إضافة لتجاوزات أخرى قوبلت بغضب أجنحة الانقلاب التي قدمت احتجاجاً على نشاطات مندوب إيران المعلنة، بعد أن أصبحت تشكل عبئا وإحراجا لها أمام المجتمع الدولي ووسيلة ضغط لإجبارهم على تقديم تنازلات.
ولفتت إلى أن هناك قياديا إيرانيا يشرف على غرفة العمليات ويقر الخطط ولم يعد إيرلو صاحب القرار، كاشفة أن المليشيا تحاول عبر المطالبة بإخراجه العلني التهرب من الضغوط الأمريكية والأممية عليها، وإيهام الآخرين بأنها تقود الحرب على الشعب اليمني وليس إيران.
وسمي إيرلو مندوباً للملالي في صنعاء عام 2019 بعد تهريبه إلى داخل اليمن عبر طرق عدة، لكن مصادر أخرى أكدت أنه كان موجوداً منذ الانقلاب ودخل بطائرة إيرانية إلى صنعاء قبل أيام من انطلاق عاصفة الحزم.
وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية كشفت أن مليشيا الحوثي طلبت مغادرة ممثل إيران ورجلها في اليمن، في خطوة تشير لوجود خلافات بين الجانبين.
ونقلت عن مسؤولين إقليميين أن إيرلو كان منخرطا بعمق في دعم الحوثيين والتخطيط للمعارك، وزاد نفوذه في اليمن ليعزز رضوخ مليشيات الحوثي لطهران وتنفيذ أجندتها. وقال مسؤول إقليمي «أصبح حسن إيرلو عبئا عليهم، إنه مشكلة سياسية».

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى