تقارير

شاهد.. راجمة الصواريخ “جهنم” الإماراتية ترهب قلوب الأعداء

استعرض نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي فيديو لراجمة صواريخ “جباريا” المعروفة بـ”جهنم” الإماراتية الصنع، والتي تعد  واحدة من أقوى راجمات الصواريخ في العالم.

وأكد النشطاء على أن راجمة الصواريخ “جهنم” تشكل قوة عسكرية قوية في مواجهة أي اعداء على الإمارات، إذا اقتدت الضرورة.

وتحتوي راجمة الصواريخ إماراتية الصنع “جهنم”  التي  ظهرت للمرة الأولى خلال معرض “آيدكس 2013″، على 240 أنبوبًا مما يجعلها أكبر مدفعية صاروخية في العالم من حيث عدد الأنابيب.

ويعتقد بأنها بمثابة شكل مشترك من راجمة الصواريخ المتعددة بي إم-21 غراد، وبلغ طول الراجمة التي تشتمل على قواذف الصواريخ والعربة نصف المقطورة والقاطرة 29 مترا، ويقارب وزنها 105 أطنان، ويقودها طاقم متكون من 3 أشخاص، الموجودين في غرفة قيادة القاطرة خلف الدروع.

وتطلع راجمة الصواريخ إماراتية الصنع “جهنم” 240 صاروخ خلال دقيقتين، بما يشكل قوة نارية مدمرة لأي عدو.

وتستطيع الاشتباك مع الأهداف بدقة فائقة باستخدام صواريخ من عيار 240، ويتم نصب وتوجيه الراجمة بشكل آلي عن طريق مركز التحكم، وذلك باستخدام نظام ملاحة وتوجيه أوتوماتيكي دقيق يساهم في وصول الصواريخ والقذائف لأهدافها بدقة متناهية.

 

تم تطويرها في دولة الإمارات العربية المتحدة بواسطة مشروع مشترك بين شركة الجابر لاند سيستم و روكتسان؛ لتلبية احتياجات القوات المسلحة الإماراتية، وتستطيع الاشتباك مع الأهداف بدقة فائقة باستخدام صواريخ من عيار 240، ويتم نصب وتوجيه الراجمة بشكل آلي عن طريق مركز التحكم، وذلك باستخدام نظام ملاحة وتوجيه أوتوماتيكي دقيق يساهم في وصول الصواريخ والقذائف لأهدافها بدقة متناهية.

كما يتميز النظام أيضًا بإمكانيات حركة ومرونة، وتتمتع الراجمة بآلية دعم خاصة بها مع إمكانية تدريعها عند الرغبة، وتتكون الراجمة جباريا من عربة نقل عسكري ثقيل وقادرة على سحب مقطورة ذات 10 إطارات تحمل أربع وحدات قواذف إطلاق للصواريخ، وكل وحدة قاذف تحتوي على 3 حاويات، كل حاوية تحمل 20 صاروخا، وعلى هذا الأساس كل راجمة تحمل 240 صاروخا عيار 122 ملم.

“راجمة جهنم” يبلغ مدى الصواريخ التي تحملها الراجمة قرابة 37 كم، إذ إن إطلاقه واحدة كاملة من هذه الراجمة قادرة على تدمير منطقة معادية بمساحه 4 كم مربع، والصواريخ مخزنة في حاويات وتطلق من نفس البودات من أجل تسريع عملية إعادة التذخير وتغيير عيارات الذخائر.

طاقم الراجمة مكون من 3 أفراد، وهم يقومون بعملية الإطلاق من داخل مقصورة الطاقم المحصنة والمحمية، حيث تتم عملية الإطلاق كاملة بدون مغادرة أي فرد من الطاقم للمقصورة، وتدريع الراجمة يوفر لها حماية من نيران الأسلحة الصغيرة وشظايا قذائف المدفعية، كما أن مقصورة الطاقم مزودة بنظام حماية ضد التأثيرات النووية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى