أخبار العالمأهم الأخبار

سقوط أول الخطوط الحمراء.. اللهيان يعلن الاستسلام ايران أمام واشنطن

في أول اسقاط لخطوط الحمراء الفارسية في مفاوضات الاتفاق النووي، اكد وزير خارجية النظام الايراني حسين أمير عبد اللهيان، أنه مسألة رفع ميليشيا الحرس الثوري من قوائم الارهاب الأمريكية، لا يجب أن تكون عقبة أمام الاتفاق النووي.

تصريحات “اللهيان” تكشف عن اسقاط طهران لأول خطوطها الحمراء في الاتفاق النووي، وحاولة النظام الايراني الوصول إلى اتفاق والإفراج عن أمواله المجمدة والعودة لتصدير نفط الأحواز المحتلة المنهوب من قبل الاحتلال الفارسي.

وقال اللهيان في بيان بثه التلفزيون الرسمي إن كبار مسؤولي الحرس الثوري أخبروه أن “قضية الحرس الثوري الإيراني لا ينبغي أن تكون عقبة أمام التوصل إلى اتفاق” .

وردا على هذه التصريحات ، انتقد حسين شريعتمداري ، العضو المنتدب لصحيفة كيهان ، بشدة تصريحات اللهيان ، وطالب الحرس الثوري بتفسير، كما كتب شريعتمداري أن موقف وزير الخارجية يعني “الاستسلام” وأن الحرس الثوري  سيبقى على “قائمة الإرهاب” الأمريكية.

وكتب اللهيان على موقع إنستغرام حول الخطوط الحمراء لإيران في محادثات الاتفاق النووي: “كما أوضحنا بعناية في المقابلة ، لا يمكن التوصل إلى مثل هذا الاتفاق إلا مع الاحترام الكامل للخطوط الحمراء ووضوح مثل هذا الاتفاق”، مضيف  أن “القضية ليست تجاوز الخطوط الحمراء أو المساومة عليها إطلاقا”.

لطالما كانت مسألة إزالة الحرس الثوري الارهابي من القائمة الأمريكية للجماعات الإرهابية من أكثر القضايا حساسية في مفاوضات إحياء  الاتفاق النووي في فيينا.

وفي هذا الصدد ، لم يرد روبرت مالي ، مبعوث الخارجية الأمريكية إلى إيران ، الذي حضر مؤتمر الدوحة الدولي، على سؤال حول شطب الحرس الثوري من قائمة المنظمات الإرهابية ، مؤكدًا أن “هذا أمر” الاتفاق النووي: “لا ينوي معالجة” قضايا أخرى ، بما في ذلك نهج إيران الإقليمي والعقوبات الأمريكية الأخرى “.

 وقال “نظرتنا للحرس الثوري لن تتغير وستبقى العقوبات ضد الحرس الثوري”، مضيفا “هذه ليست اتفاقية تريد حل هذه القضية”. وقال إن “الحرس الثوري الإيراني سيستمر في معاقبة القانون الأمريكي ، ولن يتغير فهمنا للحرس الثوري الإيراني”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى