أهم الأخبارتقارير

رويا حكاكيان.. كاتبة فارسية أميركية يهودية هدف لاستخبارات الملالي

كشفت رويا حكاكيان، كاتبة وصحافية فارسية أميركية يهودية، عن محاولة اختطافها من قبل عملاء استخبارات النظام الفارسي، ضمن قائمة فارسية تستهدف المعارضين للنظام الديني في طهران، وكانت فشل محاولة بعد خطف الناشطة الفارسية  مسيح علي نجاد من عل الاراضي الأميركية فجر عملية نشاط الاستخبارات الفارسية في امريكا.

وأُبلغت رويا حكاكيان  من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي بأنها كانت واحدة من أهداف عملاء استخبارات النظام الإيراني.

يذكر أن حكاكيان، كاتبة وصحافية وشاعرة إيرانية أميركية، بالإضافة إلى لعبها دورًا في إنشاء مركز توثيق حقوق الإنسان الإيراني، حيث ألفت كتاباً عن اغتيال معارضي النظام الفارسي في ميكونوس من قبل وزارة المخابرات ودور علي خامنئي وهاشمي رفسنجاني ووزير المخابرات آنذاك علي فلاحيان في اتخاذ قرار باغتيال المعارضين خارج البلاد.

وكتبت حكاكيان في مقال بصحيفة “نيويورك ريفيو”: “لقد صدمت لكنني لم أتفاجأ عندما أخبرني مكتب التحقيقات الفيدرالي أنني مستهدفة. حتى في الولايات المتحدة، حيث إن منتقدي النظام ليسوا في مأمن من القتلة”.

وأضافت حكاكيان أنه في أواخر أغسطس 2019، بعد ظهر أحد أيام الصيف، بعد أن زار اثنان من عملاء الـ “إف بي آي” منزلها، قيل لها إنها أحد أهداف عملاء النظام الفارسي، والخطر يهددها.

، كانت رويا حكاكيان واحدة من 14 ناشطة خارج إيران وجهن رسالة تدعم بيان من 14 ناشطة في طهران يطالبن علي خامنئي بالاستقالة وتغيير نظام الجمهورية الإسلامية.

وفي عام 2004، نشرت مذكراتها “رحلة من أرض لا”، والتي تؤرخ لفترة  مراهقتها كيهودية إيرانية في خضم الثورة الخمينية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى