أخبار العالمأهم الأخبار

روسيا تستهدف كييف بطائرات مسيرة إيرانية وتلحق أضرارًا بالبنية التحتية

شهدت العاصمة الأوكرانية كييف، صباح الخميس، هجوماً جديداً بطائرات مسيرة إيرانية الصنع، أسفر عن أضرار في البنية التحتية المدنية.

وقال سيرهي بوبكو، رئيس الإدارة العسكرية في كييف، إن الدفاعات الجوية تمكنت من إسقاط معظم الطائرات المسيرة الـ12 التي تم رصدها فوق المدينة، إلا أن بعضها استطاع الوصول إلى أهدافه.

وأضاف بوبكو أن الهجوم الذي استمر لساعات عدة، تسبب في تضرر نحو 20 سيارة وأنبوب غاز في إحدى المناطق السكنية، مما أدى إلى انقطاع مؤقت في إمدادات الغاز.

يأتي هذا الهجوم في إطار التصعيد الروسي المستمر ضد أوكرانيا منذ غزوها في فبراير 2022.

وقد استخدمت روسيا بشكل متكرر الطائرات المسيرة والصواريخ في هجماتها على البنية التحتية المدنية والأهداف العسكرية في مختلف أنحاء أوكرانيا.

وتتهم الولايات المتحدة إيران بتزويد روسيا بطائرات مسيرة وصواريخ باليستية، مما ساهم في تكثيف الهجمات الروسية على أوكرانيا. وقد فرضت الولايات المتحدة وحلفاؤها عقوبات على شركات إيرانية متورطة في هذه العمليات.

وأكدت تقارير أمريكية أن إيران زودت روسيا بصواريخ باليستية عبر بحر قزوين، مما أدى إلى فرض عقوبات على شركة طيران إيرانية. كما أشارت تقارير إعلامية إيرانية إلى أن روسيا زودت إيران بطائرات سوخوي متقدمة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن هذه الصفقات تتعارض مع مزاعم الحكومة الإيرانية بتحسين الاقتصاد الإيراني، وتؤكد تورطها في زعزعة الاستقرار الإقليمي.

تؤدي هذه الهجمات المتكررة إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في أوكرانيا، وتزيد من معاناة المدنيين الأوكرانيين. كما تهدد هذه الهجمات بجر المنطقة إلى صراع أوسع.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى