أهم الأخبارالعالم العربي

خلال زيارة محمد بن زايد.. توقيع مذكرة تفاهم بين الإمارات وأذربيجان ترتبط بالشراكة الاستراتيجية

أعلنت الرئاسة الأذربيجانية أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين الإمارات وأذربيجان ترتبط بالشراكة الاستراتيجية، بهدف تعزيز التنمية المستدامة وتحقيق الازدهار في البلدين.

جرت المحادثات الرسمية بين رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف، وتم التوقيع على مذكرة التفاهم واتفاقيات في مجالات المالية والبيئة والتعليم ونقل الكهرباء واستثمارات الطاقة الخضراء.

واستعرض الشيخ محمد بن زايد والرئيس إلهام علييف – خلال جلسة المباحثات التي عقدها الجانبان في قصر “زوجلوب ” الرئاسي في العاصمة باكو – مستوى تطور التعاون المشترك بين دولة الإمارات وأذربيجان، خاصة في المجالات الحيوية الاقتصادية والتنموية والطاقة المتجددة والعمل البيئي بجانب الجوانب الثقافية والتعليمية وغيرها من المجالات التي تخدم التنمية المستدامة في البلدين.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر بشأن عدد من القضايا والموضوعات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

وأعرب رئيس الإمارات عن سعادته بزيارة أذربيجان ولقائه الرئيس إلهام علييف لمواصلة العمل معا في تنمية العلاقات الإماراتية – الأذرية، مؤكداً أن العلاقات تتطور بوتيرة متسارعة وتشهد نمواً متواصلاً في مختلف المجالات.

وقال محمد بن زايد  إن دولة الإمارات حريصة على تعزيز علاقاتها مع أذربيجان خاصة في المجالات الحيوية التي تدعم التنمية والازدهار في البلدين وفي مقدمتها الاقتصاد والاستثمار والطاقة المتجددة والأمن الغذائي وغيرها.

من جانبه أعرب الرئيس الأذربيجاني عن إعجابه بالمشاريع التنموية الإستراتيجية التي تنفذها الإمارات في بلاده، بما في ذلك  محطة ” كاراداغ” للطاقة الشمسية الكهروضوئية التي دشنتها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، وتعد أكبر محطة من نوعها قيد التشغيل على مستوى المنطقة وأول مشروع طاقة شمسية مستقل قائم على الاستثمار الأجنبي في أذربيجان..

وأكد علييف أهمية مثل هذه المشاريع المشتركة ومردودها المؤثر في رفد التنمية والازدهار المستدام في أذربيجان.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى