أخبار العالم

خطط جديدة فى صفوف مليشيا إيران بالعراق .. بعد مقتل سليمانى لتجنب التجسس

 
وكالات
 
 
تعيد دولة الاحتلال الفارسيى ترتيب أوراق الميليشيات في العراق، حيث قامت باختيار مئات المقاتلين الموثوق بهم من بين كوادر أقوى الميليشيات لتشكيل فصائل أصغر موالية بشدة لها وذلك بعد مقتل سليمانى خلال ضربة امريكية .
 
حيث تم تدريب المجموعات الجديدة العام الماضي على حرب الطائرات بدون طيار والمراقبة والدعاية عبر الإنترنت في لبنان كما أن هناك تواصلا مباشرا مع ضباط في فيلق القدس الإيراني، ذراع الحرس الثوري الإيراني  الذي يسيطر على الميليشيات المتحالفة معه في الخارج.
 
 
وشنت هذه الجماعات سلسلة من الهجمات المعقدة بشكل متزايد ضد الولايات المتحدة وحلفائها، وفقًا لروايات مسؤولين أمنيين عراقيين وقادة ميليشيات ومصادر دبلوماسية وعسكرية غربية. ويعكس هذا التكتيك كرد إيراني على الانتكاسات خاصة بعد مقتل العقل المدبر العسكري وقائد فيلق القدس قاسم سليماني، والذي كان يسيطر عن كثب على الفصائل الشيعية في العراق حتى مقتله العام الماضي في هجوم صاروخي أميركي بطائرة مسيرة. حسبما أفادت رويترز
 
وأجبرت الميليشيات العراقية الكبيرة الموالية لإيران على التراجع عن الظهور بعد رد الفعل الشعبي العنيف والمظاهرات حاشدة الضخمة ضد النفوذ الإيراني في أواخر عام 2019. كما أن الميليشيات تعرضت للانقسامات بعد مقتل سليماني ورأت إيران أنه من الصعب السيطرة عليها.
 
وقد سلط موقع العربية الضوء على هذه الخطة قائلا تجلب هذه الخطة مزايا تكتيكية، حيث إنها أقل عرضة للتجسس ويمكن أن تثبت أنها أكثر فاعلية في استخدام أحدث التقنيات التي طورتها إيران لضرب خصومها، مثل الطائرات المسلحة بدون طيار. وقال مسؤول أمني عراقي إن “الفصائل الجديدة مرتبطة مباشرة بالحرس الثوري الإيراني ويأخذون أوامرهم منهم وليس من أي جانب عراقي”.
 
وأكد مسؤول أمني عراقي ثانٍ، وثلاثة قادة لجماعات أكبر من الميليشيات الموالية لإيران ومسؤول حكومي عراقي، ودبلوماسي غربي ومصدر عسكري غربي، مؤكدا إن 250 مقاتلاً على الأقل سافروا إلى لبنان على مدى عدة أشهر في عام 2020، حيث دربهم مستشارون من الحرس الثوري الإيراني وجماعة حزب الله اللبنانية على إطلاق طائرات مسيرة وإطلاق صواريخ وزرع قنابل وشن هجمات على وسائل التواصل الاجتماعي.
 
 
وتعمل هذه المجموعات الجديدة تعمل في الخفاء وقادتها غير المعروفين يخضعون مباشرة لضباط الحرس الثوري الإيراني”.
 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى