أهم الأخبارتقارير

جمهورية الموت.. تقرير حقوقي يكشف توسع سلطات طهران بعمليات الإعدام والاعتقالات خلال 2023

كشف تقرير حقوقي عن انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان في جغرافية ما تمسى إيران من قبل سلطات طهران، والتي توسعت في عمليات الإعدام والاعتقالات خاصة بحق الشعوب الغير فارسية والأقليات الدينية.

ورصدت منظمة “هنكاو” الحقوقية تطويرات مقلقة في مجال انتهاك حقوق الإنسان من قبل سلطات طهران، حيث تم اعتقال ما لا يقل عن 2342 مواطناً وإعدام أكثر من 823 سجيناً خلال العام.

وكشف التقرير، الذي أصدرته المنظمة في وقت متأخر من يوم الأحد، عن استمرار الممارسات القمعية للنظام الإيراني تجاه المتظاهرين، حيث شهد عام 2023 إعدام 21 ناشطًا سياسيًا ومحتجًا، وحكم على 347 ناشطًا بالسجن لمدة تجاوزت الـ 2000 سنة، إضافة إلى تنفيذ عقوبات أخرى مثل الجلد والحبس بتنفيذ التأجيل.

وفقًا لتحليل الإحصائيات، فإن 34 سجينًا فقدوا حياتهم في السجون الإيرانية، من بينهم 11 توفوا تحت التعذيب و7 توفوا بسبب نقص الرعاية الطبية والتأخير في نقلهم إلى المراكز الطبية، وكان هناك 122 جريمة قتل للنساء تم تسجيلها، بما في ذلك 39 حالة من جرائم الشرف.

وأشار التقرير إلى اعتقال 184 ناشطًا دينيًا، منهم 90 بهائيًا وغيرهم من الأقليات الدينية، بالإضافة إلى معاملة قاسية للمتظاهرين والناشطين السياسيين.

وكانت معظم الأحكام المتسقة بالإعدام تتعلق بالأنشطة السياسية والدينية، مع تنوع في التهم وتفاقم في الأحكام بحق الأقليات.

تعكس هذه الأرقام التصاعد القلق في مجال حقوق الإنسان في إيران، حيث يظهر استمرار الانتهاكات والممارسات القمعية، مما يستدعي الاهتمام الدولي والضغط لتحقيق التغيير وتحسين الوضع.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى