أهم الأخبارالأخبار

جمهورية المشانق… إعدام 40 سجينا في سجون الملالي خلال 10 أيام

ذكرت منظمة “رصد حقوق الإنسان الإيرانية”، أن القضاء التابع لطهران اعدام خلال الأيام العشرة الأولى من مايو الجاري، 40 سجينا في سجون الملالي.

ووفقا للمنظمة يتم شنق ما معدله 4 سجناء في جغرافية ما تسمى إيران يوميا، مما يعني أنه يتم إعدام سجين واحد في جغرافية ما تسمى إيران كل ست ساعات.

وارتفعت بنحو 160% مقارنة بالأيام العشرة الأولى من أبريل الماضي، وهناك سجين سياسي وامرأة من بين الذين تم إعدامهم، بأنها “مقلقة للغاية”، وفقا للمنظمة.

وتذكر هذه المنظمة الحقوقية أن عمليات الإعدام الأخيرة لم تنعكس في أي وسائل إعلام حكومية أو مؤسسات تابعة للقضاء التابع لطهران وتم تنفيذها في صمت تام.

النسبة الأكبر من الإعدامات مرتبطة بجرائم المخدرات،  غالبية المتهمين يكونون من أطراف المدن ومن الشرائح الفقيرة في المجتمع، الذين يحكم عليهم بالإعدام في محاكمة غير عادلة.

ووفقا للقوانين الدولية، لا ينبغي أن تخضع الجرائم المتعلقة بالمخدرات لعقوبة الإعدام.

ونفذت هذه الإعدامات في سجون أرومية وسمنان وكرمان وأصفهان وقم وكرمانشاه وزنجان وتبريز وقزوين وشيراز وأردبيل.
ويذكر هذا التقرير إعدام سجين سياسي وسجينة ومواطن أجنبي، حيث نفذ يوم الأربعاء 1مايو ، حكم الإعدام بحق أنور خزري، السجين السياسي الكردي السني، بعد 15 عاماً من السجن في سجن قزال حصار بمدينة كرج.
وفي يوم الأربعاء 8 مايو تنفيذ حكم الإعدام بحق فريبا محمدزاهي من زاهدان في سجن كرمان المركزي.

أيضا تم تنفيذ حكم الإعدام  يوم الأربعاء 8 مايو بحق مواطن أفغاني يبلغ من العمر 40 عاماً ويدعى خان محمد إسحاق زاهي في السجن المركزي بمدينة سمنان.

وتم تنفيذ حكم الإعدام على هذا السجين سراً دون إبلاغ أسرته.
وتعرض تزايد عمليات الإعدام في إيران من قبل طهران لانتقادات من قبل العديد من الناشطين ومنظمات حقوق الإنسان في العالم.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى