أهم الأخبارتقارير

«جحر السبع».. مدينة النفط والثقافة في الأحواز

 

تضم مدينة «جحر السبع» التي تبعد نحو 90 كيلومتر شمال شرق مدينة الأحواز العاصمة، العديد من المعالم التاريخية الدالة على هوية دولة الأحواز العربية المحتلة، وتاريخها الحضاري.

و مدينة «جحر السبع»، استبدلها الاحتلال الفارسي باسم «هفتكل»، وهي تضم أكبر الحقول النفطية الذي يمتد طوله 34 كيلومترا، وبعرض 4 كيلومترات؛ حيث بدأ التنقيب عن النفط في هذا الحقل منذ عام 1927 بواسطة شركة النفط البريطانية، وينتج حاليا 26 ألف برميل من النفط الخام يوميا.

أبرز القبائل العربية

ومن أبرز القبائل العربية من أبناء الشعب العربي الأحوازي في المدينة من قبيلة بني نعامة، وزبيد، وآل بوفتيلة، والرواشد، وعوفي، وبني سعيد.

كان يسكن «جحر السبع» 22,633 شخص وكان عدد المساكن 4,711 مسكن. تنقسم هذه المقاطعة بلدتان: البلدة المركزية وبلدة رقيوة للمقاطعة مدينة واحدة وهي «جحر السبع».

المعالم التاريخية
وتم تسجيل حمام الزيت التاريخي في قائمة المعالم الوطنية لدولة الأحواز العربية المحتلة، نظرا لأهميته ومكانته الوطنية ي قائمة الأعمال الصناعية الوطنية.

يعود تاريخ هذا الحمام التاريخي إلى العصر القاجاري، ويضم قسمين للرجال والنساء، وهو من أشهر معالم مدينة «جحر السبع» ويبعد 55 كم عن الأحواز العاصمة.

كما تم تسجيل سبعة آثار تاريخية أخرى لمدينة «جحر السبع»، بما في ذلك منزل مرتضى قوليخان سميمي شامان لاله، مسجد سفيد، سينما آزادي ومسجد سيرتيوك العلوي.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى