أهم الأخبارقناة الأحواز الفضائية

تقرير جديد لحقوق الإنسان يسلط الضوء علي انتهاكات الاحتلال في الأحواز

 

أشارت منظمة “المادة 19” لحقوق الإنسان إلى أن سياسة النظام الإيراني في مواجهة الاحتجاجات، تشمل “انتهاكات منهجية” في حق تنظيم التجمع، والكذب بشأن الانتهاكات، وغياب الشفافية والرد، لافتة إلى حالات قمع الاحتجاجات في إيران.

واكدت المنظمة فى تقرير لها تحت عنوان: “الاحتيال والإنكار والتأخير.. كيف تجعل إيران الشعب في الظلمة، مؤكدا أن التجمعات في إيران تتطلب تصريحًا، خلافًا للقانون الدولي، ولا توجد طريقة أمام المواطنين للحصول على هذا التصريح.

وأضاف أن النظام الإيراني “يرفض بشكل منهجي الإذن بالتجمعات التي لا تتماشى مع سياسات وأيديولوجيات النظام”.

وأشارت المنظمة في تقريرها إلى احتجاجات الأحواز العربية المحتلة بسبب شح المياه وسوء إدارة المسؤولين والتي امتدت إلى مختلف المدن الإيرانية، أسفرت عن عشرات القتلى والجرحى من المواطنين المحتجين.

كما قمعت القوات الأمنية بعنف الاحتجاجات التي نظمها المزارعون والمواطنون في أصفهان، وسط إيران. واعتقلت السلطات في هذه الاحتجاجات 214 شخصا بينهم 13 طفلا.

وجاء في التقرير أيضا أن طهران تبقي شعبها في حالة غموض وجهل من خلال منع نشر المعلومات حول التجمعات والاحتجاجات والادعاء بأن هذه المعلومات سرية، كما تقمع القوات الأمنية الإيرانية بعنف هذه التجمعات التي تعتبرها غير قانونية.

يذكر أن منظمة “المادة 19” تعترف بالحق في حرية التعبير وفق ما تنص المادة 20 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بالحق في حرية تنظيم التجمعات، وتعتبر منظمة “المادة 19” أحد مراقبي هذا الاعلان.

ويأتي التقرير الجديد الصادر عن هذه المنظمة بعد أن أدانت 46 منظمة مدنية وحقوقية في الداخل والخارج العنف الوحشي الذي يمارسه النظام الإيراني ضد المحتجين، كما أعلنت دعمها عن حرية التجمع السلمي في إيران.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى