أهم الأخبارتقارير

تقرير: تقدم البناء في المصنع الروسي للطائرات بدون طيار الإيرانية

أظهرت صور الأقمار الصناعية تقدما في بناء مصنع في روسيا سينتج على نطاق واسع طائرات بدون طيار انتحارية مصممة إيرانيا ومن المتوقع أن تستهدفها موسكو ضد منشآت الطاقة الأوكرانية.

روسيا وإيران قد اتفقتا على بناء مصنع لإنتاج الطائرات بدون طيار في موسكو، و تم بناء المصنع في منطقة ألابوغا الاقتصادية الخاصة في روسيا، على بعد حوالي 600 ميل شرق موسكو.

وعلى الرغم من التقدم، لم تفرض الولايات المتحدة ولا حلفاؤها عقوبات على الشركة المالكة للمحطة، JSC Alabuga، أو الشركات المرتبطة بها، حسبما ذكر تقرير معهد العلوم والأمن الدولي.

وقال التقرير إن صورة الأقمار الصناعية التي التقطت في منتصف سبتمبر أظهرت أن البناء الجديد في المصنع يرتبط “بشكل مباشر” بمخطط أرضية المبنى المسرب الذي شاركته صحيفة واشنطن بوست مع المعهد في وقت سابق من هذا العام.

وذكر التقرير أن المبنى، وفقا لوثائق أخرى مسربة، سيتم استخدامه لإنتاج كميات كبيرة من طائرة شاهد-136 الإيرانية والتي ستشمل تحسين عمليات التصنيع الإيرانية “وفي نهاية المطاف تعزيز قدرات الطائرة بدون طيار”.

وقال  التقرير إنه  “مع اقتراب فصل الشتاء بسرعة… من المتوقع أن تسرع روسيا هجماتها بالشاهد-136 ضد البنية التحتية الحيوية للطاقة في أوكرانيا، مما يتسبب في ظروف معيشية قاسية للسكان المدنيين”.

وتابع التقرير أن “الخطوة الرئيسية التي طال انتظارها” هي أن تفرض واشنطن عقوبات على شركة ألابوغا والشركات المرتبطة بها.

من المتوقع أن ينتج المصنع ما لا يقل عن 6000 طائرة مسيرة إيرانية التصميم سنويًا، وتشمل الطائرات التي سيتم إنتاجها في المصنع طائرات مهاجر-6، وطائرة شهيد-136، وطائرة شاهد-191.

سيكون المصنع مصدرًا مهمًا للطائرات بدون طيار للجيش الروسي، فقد استخدمت روسيا الطائرات بدون طيار بشكل فعال في حربها في أوكرانيا، حيث استخدمتها لجمع المعلومات الاستخبارية، وتوجيه نيران المدفعية، وشن الهجمات الجوية.

وحذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بلاده من الاستعداد للضربات الروسية على البنية التحتية للطاقة.
وفي الشتاء الماضي – بعد حوالي 10 أشهر من غزوها – أطلقت روسيا العنان لموجات من مثل هذه الهجمات، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي بشكل متواصل.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى