أهم الأخبارالأخبار

تقارير حقوقية: سلطات طهران تنفذ حكم الإعدام بحق السجين الديني الكردي كامران شيخة في سجن أورمية

في ساعات الفجر الأولى من يوم الخميس 25 يوليو 2024، نفذت سلطات طهران، حكم الإعدام بحق كامران شيخة، السجين الديني الكردي من مهاباد، في سجن أورمية المركزي بكردستان الشرقية.

كامران شيخة كان آخر المتهمين في قضية مثيرة للجدل تمت محاكمتهم وإدانتهم بعدة تهم من بينها “العمل ضد الأمن القومي” و”الدعاية ضد النظام”، بالإضافة إلى اتهامات بالعضوية في جماعات سلفية والإفساد في الأرض.

يأتي تنفيذ حكم الإعدام ضمن سلسلة من الأحكام التي صدرت في الأشهر الثمانية الأخيرة ضد سبعة متهمين آخرين في القضية ذاتها. تم نقل كامران شيخة إلى الحبس الانفرادي قبل تنفيذ الحكم بعد أن التقى بأسرته للمرة الأخيرة، وفقا لمنظمة “هنغاو” الحقوقية الكردية.

وكان كامران شيخة قد تم نقله من سجن قزالصار في كرج إلى سجن مهاباد المركزي، ومؤخرًا تم نقله إلى سجن أورميا المركزي بدون سابق إنذار أو إبلاغ بالأسباب.

القضية التي تورط فيها كامران شيخة وستة آخرين تتعلق بمقتل “عبد الرحيم تينا” من سكان قرية لاج في منطقة مهاباد. تمت المحاكمة برئاسة فرع 28 من محكمة طهران الثورية، وقد تم استئناف الحكم من قبل الفرع الخامس عشر للمحكمة الثورية في طهران الذي أصدر الإعدام.

تجدر الإشارة إلى أن هذه القضية واجهت انتقادات دولية شديدة بسبب مخاوف من تلقي الأحكام في ظروف غير عادلة وبناءً على اعترافات أُجبر عليها المتهمون. كما تم تنفيذ أحكام الإعدام ضد باقي المتهمين في القضية في سجون مختلفة بما في ذلك سجن قزال حصار بكرج.

بعد مرور 15 عامًا على احتجازهم ومحاكمتهم، وبعد استناد إلى قرارات من السلطات القضائية الإيرانية، تم إنهاء قضية كامران شيخة بتنفيذ حكم الإعدام، مما يثير مزيدًا من الانتقادات والاستنكارات حول إجراءات العدالة في إيران.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى