أهم الأخبار

تعليق المحادثات بين السعودية وطهران

أعلن النظام الايراني تعليق المحادثات مع المملككة العربية السعودية التي يستضيفها العراق.

وقال المتحدث باسم خارجية الاحتلال الفارسي ، سعيد خطيب زاده ، في تصريح للصحيفة “نحن مستعدون للمشاركة في الجولة القادمة من المحادثات الإيرانية السعودية في بغداد، وعقد الموعد المقبل للمحادثات الإيرانية السعودية مرهون بوضع الإرادة في الرياض”مؤتمر صحفي في طهران.

وفي وقت سابق ، أفادت بعض وسائل الإعلام بتعليق المحادثات بين إيران والسعودية ، لكن لم يتم تأكيد ذلك رسميًا.

وقال السيد خطيب زاده “بمجرد تشكيل هذه الإرادة ، سنكون في بغداد“.

لا توجد علاقات سياسية واقتصادية بين طهران والرياض منذ أكثر من ست سنوات. وقطعت العلاقات بعد أن هاجمت مجموعة من “طلاب وعلماء الباسيج” السفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مشهد.

وقطعت العلاقات بعد أن هاجمت مجموعة من “طلاب وعلماء الباسيج” السفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مشهد.

وبدأ البلدان مفاوضات هذا الربيع بوساطة من العراق لتحسين العلاقات. وتزامنت المحادثات مع جهود الأمم المتحدة لإنهاء أزمة الحرب في اليمن.

تدعم السعودية الحكومة الشرعية في اليمن ، وتدعم طهران ميليشيا أنصار الحوثي التي سيطرت على أجزاء من اليمن.

واتهم عبد الله المعلم ، ممثل المملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة ، إيران “باللعب مع دبلوماسيين عرب في جولات مختلفة من المحادثات في الشرق الأوسط” وقال إن المحادثات في بغداد تجري تحت رعاية الحكومة العراقية لكنها لم تسفر عن نتائج. أي نتائج مهمة.

في الأسابيع الأخيرة ، منحت المملكة العربية السعودية تأشيرات لدبلوماسيين إيرانيين في مقر منظمة التعاون الإسلامي في جدة ، وبعد أشهر من الغياب ، تمكن الممثلون الإيرانيون من العودة إلى مقر المنظمة في المملكة العربية السعودية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى