أخبار العالمأهم الأخبار

تدريب روسي على صواريخ إيرانية: تحذيرات أمريكية من تصعيد محتمل

أفادت مصادر استخباراتية أوروبية بأن عشرات الجنود الروس في إيران يتدربون حاليًا على نظام صاروخي باليستي قصير المدى، لافتا إلى أنه من المتوقع إرسال مئات الصواريخ الموجهة من إيران إلى روسيا لاستخدامها في حرب أوكرانيا، وفقا لوكالة رويترز .

الجنود الروس يتلقون تدريبات مكثفة في إيران على نظام صواريخ باليستية قادرة على إطلاق صواريخ بمدى أقصى يصل إلى 120 كيلومترًا وحمولة رأس حربي تزن 150 كيلوجرامًا.

أعلن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي استعداد واشنطن وحلفاء الناتو وشركاء مجموعة السبع لتقديم “رد سريع وقوي” إذا ما استمرت إيران في عملية نقل هذه الصواريخ إلى روسيا.

وفقًا للتقرير، فإن وفدًا من وزارة الدفاع الروسية زار إيران في ديسمبر الماضي، حيث تم توقيع اتفاقيات تتعلق باستخدام هذه الأسلحة في الصراع ضد أوكرانيا.

لم تؤكد أي من السلطات الأوكرانية أو الأمريكية أو الغربية بعد الأخبار حول تسليم الصواريخ إلى روسيا، ولم ترد وزارة الدفاع الروسية على طلبات التعليق.

أفادت تقارير سابقة من موقع الجزيرة بأن إيران تخطط لتزويد روسيا بطائرات مسيرة جديدة وقذائف مدفعية، وربما صواريخ باليستية، بالإضافة إلى طائرات مسيرة شاهدة.

تسلط هذه التطورات الضوء على التوترات المتصاعدة في النزاع الأوكراني والأثر المحتمل لتعاون إيران وروسيا في هذا الصراع، مما قد يؤدي إلى تصعيد ردود الأفعال الدولية.

 

 

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى