أهم الأخبارالأخبار

تحذير أوروبي لـ”ايران”.. الملف النووي في مجلس الأمن

حذرت بريطانيا وألمانيا وفرنسا ، في بيان مشترك، ايران من عدم استغلال استغلال الوقت المتبقي كفرصة للتوصل إلى اتفاق بشأن إحياء محادثات المدوحة حول الملف النووي.

وأصدرا بريطانيا وألمانيا وفرنسا ، بيان اليوم، بعد يوم من الاجتماع غير المثمر لمحادثات إحياء الاتفاق النووي في الدوحة وقبل اجتماع مجلس الأمن بشأن تنفيذ القرار 2231.

و قالت فرنسا وبريطانيا وألمانيا، في بيان مشترك، إن إيران قدمت “مطالب غير واقعية” خلال المفاوضات لإحياء خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي)، التي وضعت قيودًا على برنامج إيران النووي مقابل تخفيف العقوبات.

وقال البيان إن “برنامج إيران النووي أصبح الآن أكثر تقدما من أي وقت مضى”، مضيفا أن ايران اتخذت ولا تزال تتخذ خطوات غير مسبوقة لتسريع برنامجها النووي على مدى السنوات الثلاث الماضية ، وأن بعض الخطوات الأكثر جدية اتخذتها إيران بشأن برنامجها النووي.

وذكر البيان أن “إيران، لسوء الحظ، رفضت مرة أخرى اغتنام الفرصة وبدلاً من ذلك، قدمت مطالب جديدة غير واقعية في الاجتماع الذي انتهى، أمس، في الدوحة”.

كما أدانت الدول الأوروبية الثلاث بشدة أنشطة إيران المستمرة المزعزعة للاستقرار في المنطقة ودعت إيران إلى تعليق جميع الأنشطة وانتشار الصواريخ الباليستية التي تتعارض مع قرار مجلس الأمن رقم 2231 وقرارات مجلس الأمن الأخرى.

اجتمع مجلس الأمن الدولي يوم الخميس لمناقشة “عدم انتشار” أسلحة الدمار الشامل ، حيث استعرض وضع المفاوضات لاستئناف قرار مجلس الأمن الدولي الرابع.

وقالت روزماري ديكارلو ، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام ، في بداية الاجتماع ، الذي دعي إليه ممثلو إيران وألمانيا ، إنه على الرغم من تصميم جميع الأطراف على حل الخلافات السياسية والتقنية ، فإن تم إحياء الاتفاق ولم ينفذ القرار ٢٢٣١.

وقال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية، يوم الأربعاء، إن المحادثات غير المباشرة بين مسؤولين أمريكيين وإيرانيين في قطر بهدف إنقاذ الاتفاق النووي الإيراني انتهت دون إحراز أي تقدم.

وأضاف المسؤول أن المحادثات، التي توسط فيها الاتحاد الأوروبي، ظلت في مكانها “وهو ما يعني في هذه المرحلة تراجعا”.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى