أخبار العالمأهم الأخبار

تحذيرات أوروبية وإسرائيلية لإيران من مخاطر التصعيد

حذرت كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا إيران من مغبة شن هجوم على إسرائيل، مشيرة إلى أن مثل هذا العمل سيعرض السلام والاستقرار في المنطقة لخطر كبير.

جاء هذا التحذير في بيان مشترك صدر يوم الاثنين حيث أعربت الدول الثلاث عن قلقها العميق إزاء تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، مطالبة إيران بتجنب جر المنطقة إلى “حرب واسعة النطاق”.

بحسب تقرير “تايمز أوف إسرائيل”، دعا البيان إيران وحلفاءها إلى الامتناع عن أي هجمات من شأنها أن تزيد من حدة التوترات الإقليمية وتعرض فرص التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن للخطر.

وأكدت الدول الأوروبية الثلاث في بيانها أن أي تصعيد عسكري من جانب إيران سيجعلها مسؤولة عن تعريض السلام والاستقرار في المنطقة للخطر، محذرة من أن “لن تستفيد أي دولة أو أمة من مزيد من التصعيد في الشرق الأوسط”.

في سياق متصل، كشف مراسل موقع “أكسيوس”، باراك رافيد، أن وزير الدفاع الإسرائيلي يواو غالانت أبدى مخاوفه من استعدادات إيران لهجوم عسكري واسع النطاق على إسرائيل. وفقًا لتقارير على وسائل التواصل الاجتماعي، نقل غالانت تحذيراته لنظيره الأمريكي، مشيرًا إلى أن التحركات العسكرية الأخيرة التي قامت بها إيران تشير إلى استعدادات فعلية لمثل هذا الهجوم.

وفي ضوء هذه التهديدات المتزايدة، أصدر وزير الدفاع الأمريكي أوامر بإرسال الغواصة الأمريكية “يو إس إس جورجيا” إلى المنطقة الواقعة تحت سيطرة القيادة المركزية الأمريكية، في خطوة تهدف إلى تعزيز الردع والجاهزية العسكرية الأمريكية في مواجهة أي تصعيد محتمل.

يأتي هذا التصعيد بعد حادثة مقتل إسماعيل هنية، رئيس الفرع السياسي لحركة حماس الفلسطينية، في طهران، والتي دفعت الحكومة الإيرانية إلى التهديد بالرد، محملة إسرائيل المسؤولية عن مقتله.

هذه التطورات تضاف إلى الأجواء المشحونة في المنطقة، مما يزيد من احتمالات تصعيد الصراع في الشرق الأوسط، ويهدد بإشعال مواجهات جديدة قد تمتد آثارها إلى دول أخرى.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى