أخبار الأحوازأهم الأخبارتقارير

بندر عباس سحر مدن الاحواز على الخليج العربي “صور”

بندر عباس أو بندر جمبرون هي مدينة ساحلية وعاصمة مقاطعة هرمزجان على الساحل الجنوبي لدولة الأحواز العربية المحتلة، تحتل المدينة موقعًا استراتيجيًا على مضيق هرمز الضيق (مقابل محافظة مسندم ، عمان ) .

وبلغ بندر عباس عدد سكانها في تعداد عام 2016 ، 526648 نسمة، وهي تعد من أهم المدن الأحوازية وتمتع بطبيعة خلابة على الشاطئ الشرقي للخليج العربي، وتتكون مدينة بندر عباس من 4 مناطق و 12 دائرة بلدية.

تعتبر بندر عباس نقطة شحن رئيسية ، معظمها للواردات ، ولها تاريخ طويل من التجارة مع الهند ، وخاصة ميناء سورات، وتشمل صادرات بندر عباس السجاد والمنتجات البترولية والمنتجات الزراعية. يوجد في المدينة مصنع للقطن ومعمل لتعليب الأسماك ومصافي للنفط والغاز.

يزور الآلاف من السياح مدينة بندر عباس والجزر المجاورة بما في ذلك قشم وهرمز كل عام، فهي تقع على أرض مستوية بمتوسط ​​ارتفاع 9 أمتار (30 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر .

و أقرب المناطق المرتفعة هي جبل جنو ، 17 كيلومترًا (11 ميلًا) إلى الشمال ، وجبل بولادي ، على بعد 16 كيلومترًا (9.9 ميل) إلى الشمال الغربي من المدينة. أقرب نهر إلى بندر عباس هو نهر شور ، الذي يرتفع على جبل جنو ويتدفق في الخليج العربي، على بعد 10 كيلومترات (6.2 ميل) شرق المدينة. تقع جنوب المدينة جزيرة قشم.

ومن أهم الأماكن التاريخية  مسجد أهل السنة الجامع، وقصر كولا فرنجي في بندر عباس  وهو أقدم مبنى تاريخي في بندر عباس عمره أكثر من ثلاثة قرون وقد بناه الهولنديون. يقع هذا المبنى بالقرب من رصيف بندر عباس القديم المطل على البحر.

وحمام القطيع ويتكون من خمس قباب كبيرة وصغيرة ، والمعبد الهندوسي ويعرف أيضًا باسم “معبود جورون” ويتميز بهندسته المعمارية الجميلة والفريدة من نوعها حيث كان تعيش جالية هندوسية في المدينة.

مجموعة الخزانات الموجودة في المتحف : (برك المطر) تضم ستة أحواض أو خزانات، وكانت في الماضي مصادر لتخزين المياه العذبة في بندر عباس ، ولكل بركة أربع فتحات رئيسية لحصاد المياه، وتقع هذه البرك ، التي تم تسجيلها كأحد المعالم الأثرية الوطنية في دولة الأحواز  العربية المحتلة.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى