أهم الأخبارالعالم العربي

بلينكن يحذر: التوتر بين إيران وإسرائيل يبرز ضرورة تعزيز التكامل الدفاع ويشيد بالمقترح المصري حول غزة

وصف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الاثنين، المقترح المصري بشأن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة بأنه “اتفاق سخي جداً” بين يدي حركة حماس الفلسطينية، التي وصل وفدها إلى القاهرة لاستيضاح بعض النقاط.

خلال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي في العاصمة السعودية الرياض، طالب بلينكن حركة حماس بأن “تقرر وبسرعة”، وقال: “نأمل أن تتخذ القرار الصحيح”، مؤكداً أن الولايات المتحدة لم تطلع على خطة من إسرائيل، بشأن الهجوم على رفح، توفر الحماية للمدنيين الفلسطينيين.

وفي اجتماع سابق بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة في الرياض، قال بلينكن إن الطريقة الأكثر فعالية للتخفيف من الأزمة الإنسانية في غزة هي التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

كما أكد على ضرورة مضافرة الجهود “لوقف التصعيد ومنع انجرار المنطقة لمستويات جديدة من العنف والتوتر وعدم الاستقرار بسبب الحرب في قطاع غزة والتصعيد العسكري بين إيران وإسرائيل والتوترات المتصاعدة في البحر الأحمر التي تهدد الأمن البحري وحرية الملاحة”.

وفيما يتعلق بالوضع الإنساني في غزة، أشار بلينكن إلى “تقدم ملموس” رصدته الولايات المتحدة خلال الأسابيع القليلة الماضية، مع تأكيده على ضرورة بذل المزيد من الجهد من جانب إسرائيل. كما شدد على أهمية التعاون الدولي لمنع اتساع نطاق الحرب في غزة.

وفي سياق متصل، حذر الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي من أن استمرار التصعيد المتبادل بين إسرائيل وإيران ينذر بتفجر الأوضاع في المنطقة، داعياً إلى وقف فوري للعمليات العسكرية في قطاع غزة وتبني سياسات فاعلة لوقف التصعيد وأعمال العنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى