أخبار العالمأهم الأخبار

بلومبرج: إيران قد تسلم صواريخ باليستية إلى روسيا

نقلت وكالة بلومبرج للأنباء، عن مصادر ومسؤولين لم تُكشف هويتهم، أن هناك احتمالية كبيرة لأن تسلم إيران صواريخ باليستية إلى روسيا في المستقبل القريب. هذا التطور يأتي في وقت حساس ويثير القلق بين الدول الغربية وحلفاء أوكرانيا.

وفقاً للتقرير، على الرغم من أن إيران قد زودت روسيا بالفعل بمئات الطائرات بدون طيار خلال النزاع مع أوكرانيا، فإن تسليم الصواريخ الباليستية يمثل خطوة تصعيدية جديدة. لم يحدد التقرير موعداً دقيقاً لتسليم الصواريخ، إلا أن أحد المسؤولين أشار إلى أن “الشحنات قد تبدأ خلال الأيام القليلة المقبلة”.

تسليم الصواريخ الباليستية الإيرانية إلى روسيا قد يكون له تداعيات كبيرة. تشير بلومبرج إلى أن هذا الإجراء قد يؤدي إلى “رد فعل سريع” من حلفاء أوكرانيا، مع احتمال فرض المزيد من العقوبات على إيران.

وذكرت الوكالة أيضاً أن مسؤولين أميركيين وأوروبيين حذروا من أن مثل هذه الخطوة ستصاحبها ردود فعل قوية، بما في ذلك فرض عقوبات على شركات الطيران الإيرانية.

تشير تقارير سابقة، بما في ذلك تقرير وكالة رويترز إلى أن مجموعة من العسكريين الروس توجهوا إلى إيران لتدريب على استخدام صواريخ باليستية من طراز “فتح 360”. كما تم الإشارة إلى أنه من المتوقع تسليم المئات من هذه الصواريخ إلى روسيا في وقت قريب.

وتشير بلومبرج إلى أنه من المحتمل أن يجري أعضاء مجموعة السبع مناقشات مع دول الشرق الأوسط حول المخاوف المرتبطة بتسليم الصواريخ الإيرانية إلى روسيا. من المتوقع أيضاً فرض عقوبات جديدة على إيران كجزء من الردود المتوقعة.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى