أخبار العالمأهم الأخبار

بعد مقتل طفل إيذج “كيان بيرفالاك”..مطالب بتحقيق دولي في جرائم قتل الأطفال برصاص القوات الايرانية

طالبت مجموعة من الحقوقيين والمحامين في ايران، في رسالة مفتوحة موجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ولجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة ، بإجراء تحقيق فوري في جرائم قتل الأطفال برصاص القوات القمعية الايرانية في الاحتجاجات التي تشهدها ما تسمى جغرافية إيران.

وذكر الموقعون على الرسالة أنه “خلال الحركة الشعبية في إيران ، والتي بدأت في سبتمبر الماضي وما زالت مستمرة حتى الآن ، قُتل أكثر من 50 طفلاً على أيدي القوات القمعية الايرانية واصيب كثير من الاطفال واعتقل كثيرون .. اصبحوا “.

ووصف الموقعون على الرسالة قتل الأطفال بأنه “واسع النطاق وممنهج” وطالبوا بـ “إدانة حاسمة” للنظام لارتكابه “جرائم قتل وجرح واعتقال غير قانوني للأطفال، وإبقاؤهم في ظروف غير قانونية ومخالفة للحقوق الأساسية للأطفال الواردة في القوانين المحلية والدولية.

كما يريد الموقعون “التشكيل الفوري لآلية دولية فعالة ومختصة لتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان” من أجل توفير “مكان للعدالة” في المستقبل.

وطالب الموقعون على الرسالة من المؤسسات ذات الصلة إدانة حكومة طهران لارتكابها جرائم قتل واعتقال الأطفال بشكل غير قانوني وإبقائهم في ظروف غير قانونية ، وإعطاء الأولوية لإنشاء آلية دولية فعالة لتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان أثناء قمعها. الاحتجاجات الأخيرة ، حتى تنشط إمكانية توفير آليات العدالة الدولية في المستقبل.

كما طلب الموقعون من اليونيسف على وجه التحديد استخدام جميع المرافق والأدوات المتاحة لإجبار حكومة طهران على الامتثال لالتزاماتها الدولية والمحلية تجاه الأطفال ووقف الوضع الحالي المزري.

وتجدر الإشارة إلى أن مقتل كيان بيرفالاك البالغ من العمر 9 سنوات في إيذج بدولة الاحواز العربية المحتلة على يد عملاء النظام الإيراني قد لفت الانتباه أكثر من ذي قبل إلى دور المنظمات الدولية المدافعة عن حقوق الطفل ، بما في ذلك منظمة الأمم المتحدة للطفولة واليونيسيف.

وبحسب وكالة أنباء هارانا ، فقد لقي ما لا يقل عن 419 شخصًا مصرعهم منذ بداية الاحتجاجات في إيران ، من 26 سبتمبر إلى نهاية 26 نوفمبر ، من بينهم 60 طفلاً دون سن 18 عامًا، واعتقال اكثر من 17 ألف متظاهر.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى