الأخبار

بعد استقالة حمدوك.. حزن بريطاني وواشنطن: ندعم الحكم المدني 

أعربت بريطانيا عن حزنها عقب استقالة رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، فيما جددت الولايات المتحدة دعمها للحكم المدني في السودان.
 
وقالت وزيرة شؤون إفريقيا بوزارة الخارجية البريطانية، فيكي فورد، بتغريدة على حسابها على تويتر اليوم، إنها تشعر بحزن شديد لاستقالة رئيس الوزراء السوداني، داعية إلى احترام مطالب المنادين بالحكم المدني، مؤكدة “حمدوك كان يخدم السودان ويسعى لتحقيق رغبة شعبه في مستقبل أفضل”.
و أعرب الممثل الخاص لأمم المتحدة، فولكر بيرتس، في بيان نشره حساب البعثة الانتقالية على تويتر، عن قلقه بشأن الأزمة السياسية في البلاد، بعد تلك الاستقالة، داعياً القوات الأمنية إلى اتباع القانون وحماية المحتجين والمتظاهرين في التعبير عن رأيهم، وصيانة حقهم بالتجمع السلمي.
 
وثمنت فرنسا الجهود التي بذلها حمدوك، داعية إلي احترام المبادئ الواردة في الوثيقة الدستورية، كما حثت على عودة المؤسسات الانتقالية إلى عملها، وتسمية حكومة انتقالية وذات مصداقية تعبر عن طموحات السودانيين، وتسمح لهم بإجراء انتخابات في 2023.
وحاول حمدوك التوصل لاتفاق سياسي بين كافة الأطراف السياسية في البلاد، وتشكيل حكومة مدنية بديلا عن تلك التي حلها الجيش في أكتوبر إلا أنه لم يفلح، فلم يكن أمامه سوى الإقبال على تلك الخطوة، في ظل استمرار الاحتجاجات في البلاد الرافضة لمشاركة المكون العسكري في الحكم.
 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى