أخبار العالمأهم الأخبار

ينقل الأموال من إيران… بريطانيا تفرض عقوبات على ممول حركة حماس

بريطانيا فرضت عقوبات يوم الإثنين على أفراد يُزعم أنهم مرتبطون بحركة حماس، معتبرة أن هذه الخطوة ستساهم في قطع مصادر تمويل الحركة، بما في ذلك الأفراد الممولين والقادة.

وأوضحت وزارة الخارجية البريطانية  أن الإجراءات تستهدف “زهير شملخ”، المعروف بالصراف الرئيسي لحماس، الذي شارك في تحويل أموال كبيرة من إيران إلى الحركة.

اعد صياغة فرضت بريطانيا، الإثنين، عقوبات على أفراد قالت إنهم “مرتبطون بحركة (حماس) منهم ممولون وقياديون في الحركة”، زاعمة أنه من شأن هذه الإجراءات المساعدة في قطع مصادر “تمويل الحركة من أطراف منها إيران”.

“زهير شملخ، وهو الرجل المعروف باسم الصراف الرئيسي لحركة حماس”، والشخصية الرئيسية المشاركة في تحول الجماعة نحو العملات المشفرة والذي ساعد في تحويل مبالغ مالية كبيرة من إيران إلى حماس قبل هجمات السابع من أكتوبر، وفقاً لوزارة الخارجية البريطانية.

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون: “هذه العقوبات تبعث برسالة واضحة إلى حماس، مفادها أن المملكة المتحدة وشركاءنا ملتزمون بضمان تضييق الخناق على أولئك الذين يمولون الأنشطة الإرهابية”، حسب قوله.

وتتضمن هذه الإجراءات كذلك فرض عقوبات على مسؤول في حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية.
وكان الاتحاد الأوروبي فرض، عقوبات على حركتي المقاومة الإسلامية “حماس” والجهاد الإسلامي  الفلسطينيتين، وأدرج 6 أفراد على “قائمته السوداء” لتجميد الأصول وحظر التأشيرات.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى