أخبار الأحوازأهم الأخبارتقارير

بدء موسم جمع الكركديه من أراضي الأحواز الطبية

بدء مزاعو دولة الأحواز العربية موسم جمع الكركديه، باسم “شاي الكركديه”، حد أشهر المحاصيل الأحوازية، والذي تجود به أراضي الأحواز الطبية.

وعادة مزارعو دولة الأحواز العربية حصاد زهور الكركديه في الصباح الباكر، عندما تكون الزهور طازجة وكاملة، ويتم تجفيف الزهور بعد ذلك في الشمس أو في الفرن.

الكركديه هو محصول مهم في الأحواز، وهو نبات عطري أحمر اللون، شائع كمشروب ساخن وبارد، حيث يُزرع في جميع أنحاء المنطقة، ويُعرف الكركديه أيضًا باسم “زهرة الورد”، وهو نبات شجيري له أزهار حمراء أو وردية.

وتبلغ المساحة المزروعة بالكركديه في مدينة كارون حوالي 30 هكتاراً، وبحسب مدير الجهاد الزراعي لمدينة كارون فإن أوضاع مزارع في مدينة كارون هذا العام تحسنت مقارنة بالعام الماضي، وبالتالي المحصول الهكتار الواحد حوالي 800 كجم إلى طن واحد.

الكركديه هو مشروب شهير في الأحواز، ويُعرف باسم “شاي الكركديه”. ويُصنع شاي الكركديه عن طريق نقع الزهور المجففة في الماء الساخن. ويُقدم شاي الكركديه ساخنًا أو باردًا، وغالبًا ما يتم تقديمه مع العسل أو السكر.

بالإضافة إلى صنع الشاي، يتم أيضًا استخدام الكركديه في الأطباق العربية المختلفة. ويُستخدم الكركديه في صنع السلطات والشوربات والحلويات.

ويُستخدم الكركديه في الطب الشعبي العربي، ويُعتقد أنه له خصائص طبية عديدة، بما في ذلك خفض ضغط الدم وتحسين الهضم.

وحسبما الدراسات الطبية فإن الكركديه يستخدم في الصناعات الدوائية، وعلاج الصفراء ولإدرار البول وتطهير الأمعاء.

الكركديه هو محصول مهم اقتصاديًا في الأحواز، حيث يوفر مصدرًا رزقًا للعديد من المزارعين. ويُصدر الكركديه أيضًا من الأحواز إلى دول أخرى.”

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى