أخبار العالمأهم الأخبارتقارير

بايدن يصل مطار بن غوريون: الولايات المتحدة ملتزمة بأمن إسرائيل

وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إسرائيل، الأربعاء، في مستهل جولته الشرق أوسطية الأولى منذ انتخابه رئيسا. للبلاد.

وحطت طائرة الرئاسة الأمريكية في مطار بن غوريون في تل أبيب في إسرائيل في أولى محطات الرحلة التي ستشمل الضفة الغربية والسعودية.

وقال الرئيس الأمريكي فور وصوله في مؤتمر صحفي: “علاقتنا مع إسرائيل أقوى وأعمق مما كانت عليه في السابق”.

كما أضاف أن “العلاقة مع إسرائيل أكثر قوة وعمقاً من قبل”، مردفاً: “سنعزز العلاقات مع إسرائيل بشكل أكبر، وسنعمل على تعزيز دمج إسرائيل في المنطقة

وأضاف بايدن: “سنناقش حل الدولتين” من أجل إحلال السلام في المنطقة مشيرا إلى أن السلام مهم جدا لشعوب المنطقة.

وشدد بايدن أن الولايات المتحدة ملتزمة بأمن إسرائيل، متعهداً بدعم المنظومة الدفاعية الصاروخية لإسرائيل.

وعقب استقبال بايدن، قال الرئيس الإسرائيلي إن زيارة الرئيس الأمريكي تعكس عمق العلاقات الثنائية، لافتاً إلى أن بايدن كان داعماً دوما لإسرائيل، مضيفا : “سنبحث المخاطر الأمنية التي تفرضها إيران”.

من جهته توجه رئيس الوزراء الإسرائيلي لبايدن قائلاً إن “إسرائيل أصبحت متطورة جداً”.

وأردف: “سنناقش مع بايدن مسائل الأمن القومي، وسنبحث بناء هيكلية أمنية واقتصادية جديدة في الشرق الأوسط”.

وأعلنت الولايات المتحدة وإسرائيل، عن شراكة تكنولوجية متطورة جديدة قبيل زيارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن إلى منطقة الشرق الأوسط.

وقال بيان مشترك لبايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد “سيبدأ حوار استراتيجي رفيع المستوى بشأن التكنولوجيا بين مستشاري الأمن الوطني في البلدين سيتركز على التكنولوجيات الاستراتيجية في الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الكم والحلول للتحديات العالمية مثل تغير المناخ وتحسين الجاهزية لمواجهة الأوبئة”.

وبحسب صحيفة “نيويورك تايمز”، فإن بايدن سيبحث في زيارته إلى تل أبيب سبل مواجهة إيران، في ظل تعثر إحياء الاتفاق النووي الذي انسحبت منه الولايات المتحدة في 2018.

وتبدي إسرائيل رفضا للعودة إلى الاتفاق النووي الذي أبرم في سنة 2015، بينما تدفع إدارة بايدن باتجاه التسوية، من أجل كبح برنامج إيران النووي، رغم تنصل طهران من الالتزامات التي وردت في الاتفاق، بعد إعادة فرض العقوبات عليها.

ذكرت الصحيفة أن عددا من مسؤولي المخابرات يختلفون مع موقف إسرائيل، لأنهم يعتقدون أن الاتفاق جعل إيران تنقل 97 في المئة من وقودها النووي إلى خارج البلاد، “وهذا الأمر جعل الغرب يكسب هامشا زمنيا يقدر بالسنوات”.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى