ِAhwaz historyأخبار العالمأهم الأخبار

بايدن: روسيا انتهكت بكل وقاحة المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة

 

اتهم الرئيس الأميركي جو بايدن، نظيره الروسي فيلاديمير بوتين، بانتهاك المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة بشنها عملية عسكرية في أوكرانيا، قاىلا إن موسكو تلقي تهديدات “غير مسؤولة” باستخدام الأسلحة النووية.

وجاء ذلك خلال حديثه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، اليوم الاربعاء ، حيث انتقد بايدن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لشن حرب غير مبررة دفعت نحو 40 من أعضاء الأمم المتحدة لمساعدة أوكرانيا في القتال بالتمويل والأسلحة.

و أضاف بايدن “أقدم عضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على غزو جاره وحاول محو دولة ذات سيادة من الخريطة. هكذا انتهكت روسيا بكل وقاحة المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة”، قائلا “لا يمكن لأي طرف كسب حرب نووية ولا يجب خوضها أبدا”.

و أشار بايدن إلى أن لا أحد هدد روسيا على الرغم من زعمها عكس ذلك وأن لا أحد سوى روسيا سعى إلى الصراع، متعهدا باستمرار الولايات المتحدة في تضامنها مع أوكرانيا.

وفى وقت سابق أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التعبئة الجزئية للجيش الروسي، من أجل رفد جبهات القتال في أوكرانيا، مشددا على أنه لا يمزح بشأن سعيه لاستعمال كل الوسائل بما فيها أسلحة الدمار الشامل للدفاع عن بلاده وصيانة أمنها وأراضيها، بمواجهة ما وصفه بالابتزاز النووي الغربي.

جاء ذلك وسط تراجع للقوات الروسية خلال الأيام الماضية في شمال شرقي أوكرانيا لاسيما في إقليم خاركيف، إثر هجوم مضاد شنته القوات الأوكرانية قبل نحو أسبوعين لاستعادة بلدات ظلت أشهرا طويلة تحت السيطرة الروسية، حيث حققت تقدماً ملحوظاً.

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى