أهم الأخبارالأخبار

اليوم 40.. انتفاضة مهسا اميني تهز عرش خامئني “فيديو”

دخلت انتفاضة مهسا يومها الأربعين، بلغت الاحتجاجات ذروتها، و تشير التقارير إلى إضرابات تجارية واحتجاجات طلابية وتجمعات عامة اميني في جغرافية ما تسمى ايران.

وتجمع المتظاهرون في أميرباد بطهران ورددوا هتافات ضد علي خامنئي. وردد المتظاهرون عند تقاطع آزادي خوش شمال في طهران شعار “ضاع ماخوند”.

كما جلس الطلاب وتجمعوا في جامعة طهران للعلوم والبحوث بكلية الهندسة الكهربائية بجامعة خاجة ناصر ورددوا هتافات مناهضة للحكومة.

كما تجمع الطلاب في كلية طب الأسنان في جامعة آزاد بطهران ورددوا شعار “حداد اليوم” ونظمت مسيرة في حرم جامعة آزاد حملت شعارات مثل “خذوا طيبتنا ارفعوا جسده”.

وردد الطلاب في جامعة صور بطهران شعار “إيران في حداد لمدة 40 يوما ، وضعنا رهيب”.

أفادت قناة مجالس اتحاد الطلاب عن إطلاق الغاز المسيل للدموع داخل الكلية التقنية بجامعة طهران في أمير أباد وانتشرت قوات الأمن أمام الكلية.

استمرار ثورة كردستان 

وفي سقز بكردستان المحلة ردد المتظاهرون هتافات مثل “هذا العام عام البيت يسقط سيد علي” و “الموت للديكتاتور” و “المرأة حياة الحرية” و “كلنا مهسا نقاتل للقتال”، “كردستان مقبرة الاحتلال”.

و تشير التقارير ومقاطع الفيديو المنشورة إلى أنه بالإضافة إلى تجمع الناس في ضريح سقز في الذكرى الأربعين لمهسا أميني ، فإن القصبة مضربين في سنندج ومهاباد وجوانرود وبوكان قصبة.

واندلعت الجولة الجديدة من الانتفاضات عندما ألقي القبض على مهسا أميني، فتاة تبلغ من العمر 22 عامًا من كردستان الإيرانية، في طهران بذريعة حجاب سيئ وتعرضت للضرب حتى الموت على أيدي ميليشيات خامنئي.

و يحاول النظام في إيران منع نقل ونشر الأخبار والصور حول أبعاد الانتفاضة والكشف عن أبعاد المجزرة من خلال تعطيل الإنترنت في أجزاء كبيرة من جغرافية ما تسمى ايران.

وفقا لوثيقة مصنّفة “سري للغاية” تم إعدادها لخامنئي ولدى لجنة الأمن ومكافحة الإرهاب للمجلس الوطني للمقاومة االفارسية ، أكد قائد الحرس الثوري الارهابي اللواء حسين سلامي في تقريره المرفوع إلى خامنئي أنه خلال الأسبوعين الأولين من الانتفاضة تم اعتقال 9654 شخصًا من قبل قوات الحرس و9545 شخصًا من قبل قوى الأمن الداخلي (الشرطة) و1246 شخصًا من قبل عناصر وزارة المخابرات.

وكما أفادت وسائل الإعلام التابعة للنظام في أخبارها العلنية تم إطلاق سراح عدد من المعتقلين خلال هذه المدة لكن أعدادًا أكبر تم اعتقالهم ما بعد هذه الفترة.وبحسب التقرير فإن 42 بالمائة من المعتقلين أعمارهم دون العشرين عامًا.

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى