أخبار العالمأهم الأخبار

اليابان تكشف موقفها بشأن الاستيلاء ميليشيات الحوثي على سفينة الشحن “جالاكسي ليدر”

 

أعلن وزير خارجية اليابان أيضاً أن طوكيو ستتواصل مع ميليشيات الحوثي الإرهابية  في اليمن “مباشرة” بشأن الاستيلاء على سفينة الشحن “جالاكسي ليدر” في البحر الأحمر.

وأدانت الحكومة اليابانية “بشدة” يوم الاثنين احتجاز السفينة التي كانت تديرها شركة نيبون يوسن اليابانية وكانت في طريقها إلى الهند.

واستولت ميليشيا الحوثي الإرهابية على سفينة الشحن “جالاكسي ليدر” التابعة لشركة “راي” البريطانية المملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي، أبراهام رامي أونجار، في البحر الأحمر.

وأعلنت مليشيات الحوثي المدعومة من طهران، الأحد، أنها استولت على هذه السفينة التجارية ردا على القصف الإسرائيلي لقطاع غزة.

وسيطر الحوثيون على جزء كبير من اليمن، بما في ذلك عاصمة البلاد صنعاء، خلال سنوات الحرب الأهلية مع الحكومة اليمنية الشرعية.

وقال وزير الخارجية الياباني يوكو كاميكاوا: “نحن نتواصل مع إسرائيل، وبالإضافة إلى التواصل المباشر مع الحوثيين، نطلب من المملكة العربية السعودية وعمان وإيران والدول الأخرى ذات الصلة أن تطلب من الحوثيين أن يتدخلوا”. يجب إطلاق سراح القارب وطاقمه سريعا”.

ويبلغ طاقم السفينة 25 فردا، لكن لا يوجد مواطنون يابانيون على متنها، بحسب طوكيو.

وبحسب مسؤولين إسرائيليين، فإن طاقم السفينة يضم مواطنين من بلغاريا والفلبين وأوكرانيا والمكسيك، ولا يوجد بينهم إسرائيليون.

وسبق أن أشارت معلومات شركات الشحن العالمية، ومن بينها “مارين ترافيك”، إلى أن السفينة المذكورة كانت تبحر تحت علم جزر البهاما.

وأعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية أن سفينة الشحن هذه ليست تابعة لإسرائيل وأنها كانت متجهة إلى الهند من تركيا وتم اختطافها في المياه القريبة من اليمن في البحر الأحمر.

وحذرت وزارة الدفاع الإسرائيلية كذلك من أن اختطاف الحوثيين للسفينة يمثل قضية خطيرة على المستوى الدولي.

وأصدر مكتب رئيس الوزراء ووزارة الخارجية الإسرائيلية بيانا أوضحا فيه أنه على الرغم من أن سفينة الشحن المذكورة مستأجرة من قبل شركة إسرائيلية، إلا أنه لا يوجد على متنها مواطنون إسرائيليون، وليس لهذه السفينة أي صلة بإسرائيل.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى