أهم الأخبارالأخبار

الولايات المتحدة: يجب على إيران معالجة مخاوف واشنطن خارج الاتفاق النووي

قالت الولايات المتحدة، إنه إذا أرادت إيران تخفيف العقوبات بما يتجاوز المنصوص عليها في الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، في إشارة واضحة لاستبعاد الحرس الثوري من القائمة الأمريكية للإرهاب، فعليها التصدي لمخاوف أمريكية تتجاوز التي تناولها الاتفاق.
قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: “بموجب أي اتفاق مع إيران، ستستخدم الولايات المتحدة بجدية أدواتها القوية لمواجهة أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار ودعم الإرهاب والجماعات الإرهابية التي تعمل بالوكالة عنها”.
وقال المسؤول في وزارة الخارجية: “إذا لم ترغب إيران في استخدام محادثات فيينا لحل قضايا ثنائية أخرى خارج الاتفاق النووي ، فيمكننا بسرعة إحياء الاتفاق والبدء في تنفيذها”.
في غضون ذلك ، قال وزير الخارجية الفارسي حسين أمير عبد اللهيان لنظيره السوري: “يتم تبادل الرسائل بيننا وبين الأمريكيين من خلال الاتحاد الأوروبي ، وأكدنا أننا لن نتراجع عن خطوطنا الحمراء”.
أصبح اقتراح إيران بإزالة الحرس الثوري من قائمة المنظمات الإرهابية إحدى العقبات الرئيسية في محادثات فيينا ، حيث طالب 900 من عائلات ضحايا ارهاب الحرس الثوري من ادارة الرئيس جو بايدن بعدم ازالة الحرس الثوري الإيراني في قائمة المنظمات الإرهابية.
ذكرت صحيفة واشنطن بوست يوم الخميس أن الرسالة أُرسلت إلى البيت الأبيض الأسبوع الماضي ، قائلة إن الموقعين على الرسالة كانوا على حق لأن الحرس الثوري ، بحسبهم ، لديه سجل واضح في دعم الإرهاب واستمراره في تشكيل تهديد إرهابي. ، بما في ذلك المسؤولون الأمريكيون السابقون.

في غضون ذلك ، ناقش وزير الدفاع الإسرائيلي بني جنتس مع نظيره الألماني المحادثات بشأن إحياء الوكالة الدولية للطاقة الذرية والحاجة الحيوية إلى معالجة مسألة التفتيش على أجهزة الطرد المركزي الإيرانية وإنتاجها.
كما أصدر 40 مسؤولاً حكوميًا أمريكيًا سابقًا وخبيرًا غربيًا في منع الانتشار بيانًا حث فيه بايدن على إنهاء المحادثات بنجاح بشأن إحياء الوكالة الدولية للطاقة الذرية وحذر إيران من أن الأمر سيستغرق أسبوعًا أو أسبوعين لإنتاج ما يكفي من اليورانيوم بأسلحة تكفي لتزويد القنبلة بالوقود.

.

 

 

موضوعات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى